أثر استراتيجية الخبرة المثلى في تحصيل قواعد اللغة العربية عند طلاب الصف الرابع العلمي

المؤلفون

  • مرتضى محسن عباس وزارة التربية مديرية تربية بابل

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية – الخبرة المثلى – التحصيل – قواعد اللغة العربية - طلاب الصف الرابع العلمي

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى تَعرَّف ( أثر استراتيجية الخبرة المثلى في تحصيل قواعد اللغة العربية عند طلاب الصف الرابع العلمي), اتبع الباحث المنهج شبه التجريبي, معتمدًا التصميم التجريبي ذي الضبط الجزئي, وهو تصميم المجموعة الضابطة ذات الاختبارين القبليّ والبعديّ, تكونت عينة البحث من طلاب إعدادية المسيب للبنين التابعة إلى مدرية تربية بابل, واشتملت العينة على (67) طالب, كافئ الباحث بين مجموعتي البحث في (العمر الزمني محسوبًا بالشهور , اختبار المفاهيم النحوية), دَرَسَ الباحث بنفسه طلاب المجموعة التجريبية باستعمال استراتيجية أساليب التفكير, والضابطة بالطريقة الاعتيادية في أثناء مدة التجربة التي استمرت فصلًا دراسيًا كاملًا (الأول) من العام الدراسي (2021- 2022), أعد الباحث اختبارًا للمفاهيم اللغوية وتكون من (30) فقرة من نوع الاختيار من متعدد, وطبقه على عينة البحث قبليًا وبعديًا, وباستعمال الحقيبة الإحصائية (SPSS) في إجراءات البحث واستخراج نتيجة البحث, توصل الباحث إلى تفوق طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا باستراتيجية الخبرة المثلى على طلاب المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي, وفي ضوء النتيجة استنتج الباحث استعمال استراتيجية الخبرة المثلى منح الفرصة للطلاب في خلق روح العمل والتدريب على إعداد الخرائط المفاهيمية والمعرفية فضلاً عن التفكير الذي شغل حيزاً كبيراً في اذهان الطلاب. و كذلك خطوات الاستراتيجية الجديدة اشاعت روح الحماسة وحب المشاركة والحيوية فضلاً عن إثارة أجواء ملئها العلم والمعرفة . وتضمن أيضاً عدد من التوصيات كإمكانية اعتماد استراتيجية الخبرة المثلى في تدريس مادة قواعد اللغة العربية للمراحل المتوسطة والإعدادية . وكذلك تعريف مدرسي اللغة العربية ومدرساتها بفاعلية الاستراتيجية وإطلاعهم على خطواتها من طريق الندوات والدورات العلمية . وأقترح الباحث استعمال استراتيجية الخبرة المثلى على مختلف الجنس ولصفوف مختلفة في المراحل الدراسية. وكذلك استعمال استراتيجية الخبرة المثلى لتدريس فروع غير القواعد (كالتعبير أو الأدب) .  

التنزيلات

منشور

2022-11-30