البصمة الإلكترونية وعلاقتها بالالتزام التنظيمي في المؤسسة التعليمية كلية الآداب في الجامعة المستنصرية أنموذجاً
الكلمات المفتاحية:
البصمة، البصمة الإلكترونية، الالتزام، الالتزام التنظيمي، المؤسسة التعليميةالملخص
استهدف الدراسة الكشف عن تصور الموظفين في الكلية لأهمية نظام البصمة الإلكترونية، وبيان درجة الالتزام التنظيمي لديهم، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين استجابات الموظفين في مستويات أبعاد الدراسة (أهمية البصمة الإلكترونية، البعد العاطفي، البعد المعياري، البعد الاستمراري) بحسب متغيرات (الجنس، الحالة الاجتماعية، العمر، المستوى التعليمي، الخبرة) إضافة إلى قياس العلاقة الارتباطية بين أبعاد الالتزام التنظيمي. ولتحقيق هذه الأهداف تم استخدام المنهج الوصفي من خلال إعداد استبانة تتكون من (41) سؤال موزعة على أبعاد الدراسة، وتم التحقق من ثبات الاستبانة حيث بلغت قيمة كرونباخ للمجموع الكلي لأبعاد الدراسة (0.90). وأظهرت نتائج الدراسة أنَّ المتوسط المرجح للأوزان الخاصة ببعد (أهمية البصمة الإلكترونية في الكلية) ككل بلغ قيمة (2.33) وهو ما يقابل الموافقة على مقياس ليكرت الثلاثي المعتمد، ومن خلال احتساب المتوسط الحسابي العام للمجموع الكلي لأبعاد الالتزام التنظيمي جاء بدرجة موافق إذ بلغت (2.44)، وهذا يعني وجود درجة التزام عالية لدى الموظفين. ولم تظهر فروقات ذات دلالة إحصائية بين استجابات الموظفين في مستويات أبعاد الدراسة بحسب متغيرات ( الجنس، الحالة الاجتماعية، العمر، المستوى التعليمي، الخبرة)، بينما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية في حالة البعد المعياري والبعد الاستمراري وبلغت (0.04) و (0.03) على التوالي وهي تقل عن القيمة الجدولية، وتعود لاختلاف الخبرة ولصالح أصحاب الخبرة (21 سنة- فأكثر). وكشفت الدراسة عن علاقة ارتباطية قوية بين أبعاد الالتزام التنظيمي بصورة عامة.