دلالات شخصية المهرج في النص المسرحي العراقي
الكلمات المفتاحية:
دراسات انسانية، فنون، مسرحالملخص
تعد شخصية (المهرج) في المنظومة الأدبية ركيزة، من حيث إضفاءها طابعاً درامياً بوصفها أحدى الشخصيات، هذا فضلاً عن المحمولات الدرامية والمعالجات الفنية في النص المسرحي، لذلك شكلت الشخصية إشكالية في النص المسرحي، ربما تكون محركه في الحدث، والتي لعبت دور غريم البطل أو الملك، لتبني مكوناتها وعناصرها الأساسية، فهي ربما يجيز لها إن تتمحور في خط درامي، وأحياناً تقترب من الشخصيات النمطية. وبذلك كونت شخصية (المهرج) خصوصية في النص اختلفت بالضرورة عن باقي الشخصيات، حيث من المعتاد إن لكل شخصية مسرحية قالبها الدرامي والمغزى الذي تسعى الوصول إليه، إذ إن ما يؤخذ عليها طابع التهريج، فمن ذلك كونت إشكالية أخرى، فمهما تعددت أوجه الأقنعة لدى تلك الشخصية في النص، اختلفت مفاهيمها وتعددت رؤيتها من نص مسرحي إلى آخر، بحسب طبيعة الموضوع المعالج وصفات الشخصية المفترضة، فمن خلال ذلك شكّلت علامة فارقة ليس في تاريخ المسرح فحسب، بل في تاريخ التطور الإنساني(الانثروبولوجي).التنزيلات
منشور
2022-11-08
إصدار
القسم
Articles