منهج مقترح لمادة التربية الفنية في مدارس التعليم الأساس في إقليم كردستان العراق

المؤلفون

  • جواد نعمت حسين
  • وفاء محمد حسين احمد

الكلمات المفتاحية:

دراسات انسانية، فن، مناهج

الملخص

يتألف البحث من أربعة فصول، خصص الفصل الأول منه لعرض مشكلة البحث وأهميته وهدفه وحدوده فضلاً عن تعريف لمصطلحاته، إذ إستهدف البحث بناء منهج مقترح لمادة التربية الفنية للصفوف (1-9) في مدارس التعليم الأساس بإقليم كردستان العراق, واقتصر المنهج المقترح على محور الفنون التشكيلية الذي ضم أربعة مجالات وهي:التعبير الفني والرسم, التشكيل بالخامات المختلفة, التصميم والزخرفة, التذوق الفني وتاريخ الفن, كما خصص الفصل الثاني للإطار النظري للبحث, في حين خصص الفصل الثالث لإجراءات البحث, وقد تم بناء المنهج المذكور بالإستناد على الأسس والمرتكزات الفلسفية والنفسية والإجتماعية والمعرفية المتفق عليها عند أغلب التربويين ومخططي المناهج في بناء المناهج التربوية, وبما يتناسب والنهج التربوي والثقافي والإجتماعي المعاصر لإقليم كردستان العراق, فضلاًعن الإلتزام بالعناصر الأساسية للمنهج المتمثلة بـ: (الأهداف, المحتوى, الطرائق والأساليب التدريسية, التقنيات التربوية, الأنشطة التعليمية والتعلـّمية وأساليب التقويم)، وقد وضع الباحثان الأهداف التربوية والتعليمية العامة والسلوكية للمنهج في ضوء الأهداف التربوية لمرحلة التعليم الأساس بوزارة التربية في إقليم كردستان العراق  

التنزيلات

منشور

2022-11-08