فاعلية التدريس على وفق آليات البحث الجماعي في التفكير الناقد

المؤلفون

  • إيهاب إبراهيم زيدان

الكلمات المفتاحية:

دراسات انسانية، طرائق تدريس

الملخص

تعد اللغة من أهم ركائز حياة الإنسان ووجوده, إذ هي أداة التفاهم والتعبير عما يجول في نفسه من أحاسيس ومشاعر ، وقد وهبها الله الإنسان لتكون الوسيلة الأساسية في بناء حياته ومجتمعه وهي الأداة الطبيعية لأفراد المجتمع في الإفصاح عما في أذهانهم وإذا تأملنا وظيفتها نجدها تقوم على التواصل والاتصال ، وهذا يشير إلى دورها الاجتماعي المهم.واللغة العربيّة هي لغة القران الكريم وهي اللغة القوميّة لأبناء الأمّة العربيّة التي يعتزّ العرب جميعاً بها ويفخرون ، والتي يُعتمد عليها في تحصيل المعلومات ولذلك يجب أن تتبوّأ المكانة الأولى في التعليم .على الرغم من كثرة العوامل التي تتشابك وتؤدي الى هذا الضعف الظاهر في التعبير ،إلا ان واحداً من الأسباب المهمة في رأي الباحث يرجع الى قلة عناية المدرسين في الكشف عن فاعلية استعمال النماذج التدريسية التي ثبتت كفايتها في التدريس , هذا كله دفع الباحث الى إجراء دراسته الحالية المتمثلة باستعمال انموذج ثيلين في تدريس التعبير والكشف عن اثره في التفكير الناقد , عله يسهم في علاج المشكلة أو يخفف من حدتها ،خدمة للغتنا العربية.ولتحقيق هدف البحث ، اختار الباحث عشوائيا إعدادية الفيحاء للبنين ، وبطريقة السحب العشوائي اختار شعبة (ب) لتمثل المجموعة التجريبية التي تدرس مادة التعبير بانموذج ثيلين ، وشعبة (أ) تمثل المجموعة الضابطة التي تدرس مادة التعبير بالطريقة التقليدية ، بلغت عينة البحث (66) طالبا بواقع (33) طالبا في كل مجموعة . أجرى الباحث تكافؤاً بين طلاب المجموعتين في المتغيرات الآتية : (العمر الزمني محسوباً بالشهور ، أداءهم في التعبير , ومستواهم في التفكير الناقد) .حدد الباحث الموضوعات الدراسية التي تدرس خلال مدة التجربة بعد عرضها على نخبة من الخبراء والمتخصصين، واعدّ الباحث خططاً تدريسية للموضوعات المقرر تدريسها في أثناء مدة التجربة وعرض الباحث خطتين أنموذجيتين على نخبة من الخبراء والمتخصصين لمعرفة صلاحيتهما وملاءمتهما .ودرس الباحث نفسه مجموعتي البحث في اثناء مدة التجربة وبعد انتهاء التجربة طبق الباحث اختباري الاداء التعبيري والتفكير الناقد على طلاب المجموعتين.استعمل الباحث الوسائل الإحصائية الآتية:( الاختبار الزائي(Z-Test) ذا النهايتين لعينتين مستقلتين ، ومعامل ارتباط بيرسون،) ، وبعد تحليل النتائج توصل الباحث إلى الاتي:1.تفوق طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا مادة التعبير باستعمال انموذج ثيلين على طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا مادة التعبير بالطريقة التقليدية في اختبار التفكير الناقد .واستنتج الباحث ان الطلاب استجابوا لانموذج ثيلين في التدريس وتفاعلوا معه وقد دلت النتائج على ذلك.وخلص الباحث الى مجموعة توصيات ، وهي :1.ضرورة استعمال انموذج ثيلين في تدريس مادة التعبير ، لما له من دورٍ في تحسين التعبير واكساب الطلاب مهارات التفكير الناقد . 2.ضرورة إيلاء درس التعبير أهمّيّةً مميّزةً تتناسب ومكانة التعبيرمن بين فروع اللغة العربيّة الأخر وعدم تحويله إلى درسٍ آخر لفرعٍ آخر من فروع العربيّة أو درسٍ آخر لمادّة ٍأخرى غير اللغة العربيّة . 3.العناية بمهارات التفكير ولاسيّما التفكير الناقد ، وتنميتها في دروس اللغة العربية لدى الطلاب لأنّها تعد أهدافا مهمة من أهداف التربية . واقترح الآتي:1.إجراء دراسة مماثلة على طالبات الصف الرابع الأدبي في مادة التعبير ، لأنَّ البحث الحالي اقتصر على الطلاب2.إجراء دراسة مماثلة لمعرفة اثر انموذج ثيلين في تنمية التفكير الإبداعي لدى طلاب الرابع الأدبي .  

التنزيلات

منشور

2022-11-08