أثر استخدام نمط الوسيلة التعليمية في التحصيل المعرفي لطلبة قسم التربية الفنية في مادة الزخرفة

المؤلفون

  • علي حسين خلف

الكلمات المفتاحية:

دراسات انسانية، طرائق تدريس

الملخص

يتناول البحث موضوع أثر نمط الوسائل التعليمية في التحصيل المعرفي لطلبة قسم التربية الفنية في مادة الزخرفة النباتيةوبذلك اختار الباحث ثلاثة من الوسائل هي : وسيلة جهاز العرض ( الداتا شو ) ، ووسيلة المخطط التعليمي ، ووسيلة المصورات 0 ولتحقيق الهدف وضع الباحث ( 6 ) فرضيات صفرية تعالج متغيرات البحث ، فيما اقتصرت الحدود على طلبة الصف الأول في قسم التربية الفنية بكلية الفنون الجميلة – جامعة بابل ، للعام الدراسي 2012 – 2013 الفصل الدراسي الثانيفي مادة الزخرفة النباتية 0 حيث تناول الفصل الثاني مبحثان الأول : الوسائل التعليمية- نظرة فلسفية ، والثاني :تناول نمط الوسائل التعليمية 0 فيما شمل الفصل الثالث : عينة البحث وتكونت من ( 32 ) طالبا وطالبة قسموا إلـــــــىأربعة مجاميع ثلاث منها تجريبية والرابعة ضابطة ضمت كل مجموعة ( 8 ) طلاب 0 حيث درســـــــــــت المجموعةالتجريبية الأولى باستخدام وسيلة المخطط التعليمي ، في حين درست المجموعة التجريبية الثانية باستخدام وسيلة جهازالعرض ، فيما درست المجموعة التجريبية الثالثة باستخدام وسيلة المصورات ، أما الضابطة فقد درست وفق الطريقةالاعتيادية 0 وأخضعت المجموعات الأربع للاختبار ألبعدي ، إذ حسب الباحث الدرجات التي حصل عليها الطلبة وفقاستمارة خاصة معدة لهذا الغرض 0كما استخدم الباحث الوسائل الإحصائية اللازمة لتحليل البياناتوقد كانت نتائج البحث تفوق المجموعة التجريبية الأولى التي استخدم معها وسيلة المخطط التعليمي على الوسائلالمستخدمة الأخرى 0ومن التوصيات هي ضرورة توظيف المخطط التعليمي في عرض المواد التعليمية لما لها من مميزات ايجابية 0ومن المقترحات هي إجراء دراسة مماثلة في مواد أخرى وملاحظة أثرها في تحسين مستوى الطلبة في قسم التربية الفنية  

التنزيلات

منشور

2022-11-08