الأصل المتعدد في الرسم العراقي المعاصر
الكلمات المفتاحية:
دراسات انسانية، فنون، رسمالملخص
يهدف البحث الى الاشتباك مع المقولات الفلسفية التي عنيت بأصل المعنى في ضوء ما تعرض له ( فوكو ، دريدا،هيدجر ) في رؤاهم المختلفة عن هذا المفهوم المتمثل في الخطاب المعرفي ، بوصفه خطابا تراكميا تتابعيا ، اذ أن هذه التراكمية التأريخية تنتج اختلافاتها وتمايزاتها بحسب المرجع الزمني ومعطياته الواقعية الاجتماعية وحتميات التطور التأريخي وحركيته ، التي تعني بالتأكيد حركية ابستمولوجية تؤطر الجهد المعرفي المنجز عيانيا ، ويؤكد هيدجر على الأصل الذي يتمحور بثلاثة اتجاهات هي العمل الفني والفنان والمرجع الجمالي ، ويصنع أسئلته بأولوية أحدها على افتراض انه الأصل الوحيد ، ولكنه بالنتيجة النهائية يصل الى حقيقة مفادها أن الأصل متعدد ومتكاثر في الوقت نفسه ، وهكذا لا يمكن التسليم بأصل واحد يؤسس مرجعية العمل الفني.التنزيلات
منشور
2022-11-12
إصدار
القسم
Articles