جماليات الإيقونة في الفن المسيحي

المؤلفون

  • محمد علي علوان القره غولي
  • سلام حميد رشيد الحلي

الكلمات المفتاحية:

دراسات انسانية، فنون، زخرفة

الملخص

يعنى هذا البحث بدراسة (جماليات الإيقونة في الفن المسيحي), وهو يقع في أربعة فصول خصص الفصل الأول لطرح مشكلة البحث, وأهميته والحاجة إليه, وهدفه وحدوده, واستعراض أهم المصطلحات الواردة فيه.وقد تركزت مشكلة البحث الحالي على إيجاد رؤية بحثية تتنافذ مع معطيات الرسوم الأيقونية المسيحية, ذات الطابع الديني, لتبلور مقتربات فكرية تمزج بين الدين المسيحي وسلطة الكنيسة من جهة وبين الفن الأيقوني من جهة ثانية, وقد كانت نتاجات الفن المسيحي تستقطب الرؤى المعرفية والدينية للشواهد البصرية الخاصة بالأيقونة, والتي أكدت على الخطاب الديني, بشكل صحيح وساهمت في سبر غور الفكر المسيحي, بمزيد من الاستبصار والتمعن والبحث عن صيرورة المضامين الإنسانية, عبر مدونات بصرية, وثقت موضوعات السيد المسيح والسيدة العذراء عليهما السلام, باعتبارهما أنموذجاً نتقصى من خلاله صور الإيقونات فكرة الانعتاق من المستوى الحسي إلى المستوى الحدسي, فتصبح الأفكار المثالية التي تطال أبنية الصورة الفنية أو تكون محمولة عليها, بمثابة إفصاح حقيقي عن مكنونات المعرفة التي تستقرأ كنه التداول الديني حسبما تراه الديانة المسيحية من أصول وأفكار متعددة الرؤى.وقد نشأت مشكلة البحث الحالي من خلال الإجابة عن التساؤل الآتي:ما هي الأبعاد الجمالية التي اتسمت بها نتاجات الإيقونة في الفن المسيحي ؟وقد وجد الباحث إن هنالك حاجة ضرورية لهذه الدراسة, تتمثل في كون الموضوع لم تتم دراسته بشكل تفصيلي ومستقل, ولقلة الدراسات الأكاديمية التي تتناول هذا الموضوع وافتقار المكتبات المتخصصة للمصادر العربية والأجنبية المترجمة, مما شكل فراغاً معرفياً وأعطى مبرراً منطقياً للباحث في الخوض بمقتربات هذا الموضوع ومعالجته والتوصل إلى النتائج المرجوة.وللبحث هدف هو (تعرف جماليات الإيقونة في الفن المسيحي) واشتمل الفصل الثاني على الإطار النظري والدراسات السابقة أما الفصل الثالث فقد اختص بإجراءات البحث الذي تضمن تحديد مجتمع البحث واختيار عينة البحث البالغة (5) خمسة إيقونات، ثم أداة البحث ومنهج البحث وتحليل نماذج العينة وتضمن الفصل الرابع نتائج البحث والاستنتاجات والتوصيات والمقترحات  

التنزيلات

منشور

2022-11-12