القيم الجمالية والفكرية للديكور المسرحي في الاتجاهات المسرحية الحديثة

المؤلفون

  • عباس علي جعفر

الكلمات المفتاحية:

دراسات انسانية، فنون، مسرح

الملخص

لقد بدأ ستانسلافسكي على ضوء المسرح الطبيعي الذي سبقه في (المانيا آل مينجد وفي فرنسا اندريه انطوان) محاولاً تحقيق المطابقة الخارجية للواقع التاريخي من خلال دراسات عديدة للديكور والازياء...حيث يعتمد المسرح الطبيعي في الديكور على مبدأ الدقة في استنساخ الواقع وان كل شيء على خشبة المسرح يجب ان يكون حقيقياً قدر الامكان. والبناء على خشبة المسرح ليس تعدد الغرف فحسب بل ومتعدد الطوابق ايضاً وبسلالم حقيقية وابواب من خشب البلوط. وكان اصحاب المسرح الطبيعي يطمحون الى ما سعى اليه (يان ستيفا)* في مناظره العامة وهو اندماج الشيء المرسوم مع الشيء الحقيقي. والفنان في المسرح الطبيعي كما عند (يان ستيفا) يبدع ومتعاوناً اوثق التعاون مع النجار والحطاب وصانع الملحقات المسرحية. كما انه يسعى الى تحويل خشبة المسرح الى معرض لادوات العصر المتحفية الحقيقية او على اقل تقدير المنسوخة عن رسوم العصر او حسب الصور الفوتوغرافية الملتقطة من المتاحف.( ) وبهذه الطريقة اقترنت طريقة نسخ الاسلوب التاريخي والنقل الفوتوغرافي بالمسرح الطبيعي تحقيقاً لمبدا المطابقة الخارجية للواقع التاريخي.  

التنزيلات

منشور

2022-11-14