جماليّات الاستعارة في شعر سعــــدي يوسف

المؤلفون

  • سعد علي المرشدي

الكلمات المفتاحية:

دراسات انسانية، ادب، شعر

الملخص

لا بدّ – أولا – من أن نقرّ بأنْ ليس من مهمّات هذا البحث وضع تعريفات للاستعارة ، ولن نتقيّد – هنا – بالتحديدات البلاغية لها وأصنافها ، لكون هذا المصطلح قد تقصّته دراسات بلاغية كثيرة ، وحرصت على ضبطه على وفق رؤيتها التصنيفية المقنّنة ، سواء أكانت دراسات بلاغية قديمة ، أم ضمن جهود النقّاد المحدثين من عرب أو أوربيين ، فما دام التحليل ينصب على تجلية جمالية الاستعارة في شعر سعدي يوسف ، فإننا " سننظر الى الاستعارة بوصفها نقلا للمعنى بأوسع معاني النقل " ، إذ تتحدد آلية الاستعارة بوصفها " انزياحا استبداليا " ، أي انها إلغاء لذلك الجسر الممدود فيما بين الاشياء ، الذي يحرص التشبيه على ابقائه واثباته – كما يقول ادونيس - ، ليحافظ - التشبيه – على تمايز طرفيه ، ومن هنا تكون الاستعارة اكثر عمقا وتطورا ؛ لأنها " توحّد بين الطرفين توحيدا تاما بحيث يصبح بمقدور أحدهما أن ينوب عن الآخر " ، ومن خلال هذا الالتحام الذي تخلقه الاستعارة بين الموجودات أو الماهيات ، فإنها " تقوم بعملية اسقاط لدلالة الصورة الأولى مع بعث لدلالة جديدة ذات طبيعة مغايرة تثير الدهشة " ، وقد عَدَّ أ.ريتشاردز الاستعارة جمالا ، وقوة اضافية للغة ، لأنها تتطلب مهارة غير اعتيادية من الشاعر وحذرا ، من أجل تقديمها مضاءة مضيئة الى القارىء.  

التنزيلات

منشور

2022-11-28