حرب الرموز وتسويق مثيرات العنف والارهاب (رؤية في تسويق الدعاية والحرب النفسية لتنظيم داعش )

المؤلفون

  • كامل القيّم

الكلمات المفتاحية:

الدراسات الإنسانية، اعلام

الملخص

لاشك ان الحرب ضد داعش اخذ بعداً اعلامياً ساخناً، واهتماماً منقطع النظير في غرف اخبار وسائل الاعلام، وللأروقة الدبلوماسية والسياسية، وارتفعت ازمة داعش من ازمة منطقة او الدولة ،الى الفضاء الكوني، والجميع يتفاجأ باليات تمددها وكسبها للحواضن والاتباع، على الرغم من اجراءاتها الاجرامية وسلوكها الدموي المنقطع النظير، واذا كان استخدام حداثة القوة العسكرية لها مبرر جراء نهب مخازن السلاح في الرقة والموصل، والمد اللوجستي عبر الحدود من قبل دول الجوار، الا ان التساؤل الكبير يبقى قائما حول اساليبها الدعائية والنفسية، ومنظومات تسويقها التي استطاعت التغلغل في مناطق شتى من العالم، ومحاولتها بناء صورة نمطية حول دولتها، التي اعلنتها بتسمية( دولة الخلافة) تلك الاطارية والكونية ،لها بالطبع اذرع ولها استراتيجية ودفقات من حرب الرموز، لكسب المزيد المزيد من الاتباع اولا، ولتحطيم معنويات الاخر مهما كان حكومات ام مجتمع محلي ام دولي، لذا تتركز الدراسة حول الاجابة على التساؤل الاتي: (( ماهي آليات حرب الرموز الاعلامية والنفسية التي تقوم بتسويقها داعش ؟ وكيف ؟ وماهي التوصيات المحتملة، لردع وتخفيف وطأة التأثير، وكبح جماح الفضاء الرمزي التي تعمل به ؟ ماذا على وسائل الاعلام العراقية، والمخطط الدعائي والنفسي والميداني ان يعمل؟))

 

التنزيلات

منشور

2022-11-08