اتجاهات قادة الرأي في الوسط الجامعي ازاء سياسة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

المؤلفون

  • عظيم كامل زريزب جامعة بابل/ مركز بابل للدراسات الحضارية والتاريخية

الكلمات المفتاحية:

العلوم الإنسانية، فلسفة، مؤسسات التعليم ، البحوث، المشاكل، الجوانب، وسائل الإعلام

الملخص

          تشكل فلسفة وسياسة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي من الاهمية، اذ انها تعتمد في بنيتها التكوينية على مجموعة قوانين وقواعد واسس ومعايير واتجاهات ورؤى تدار وفقها مؤسساتها، وتعتمد مخرجاتها في الدول المتقدمة في كل مبادرات التغيير والتطور.

          وتتفاوت مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي من الاقتراب من تنفيذها بحسب العوامل الاخرى التي تتعلق بالعملية التعليمية والبحثية، ومدى اعتماد المجتمعات المحلية على مخرجات المؤسسات التعليمية والبحثية.

               وفي العراق فقد قدمت الكثير من الدراسات والبحوث لغرض اصلاح العملية التعليمية والبحثية لمواكبة التطورات التقنية والعلمية، وللاقتراب من سوق العمل واحتياجات ومشاكل المجتمعات، الا ان المسافة لازالت كبيرة بين قطاعات الدولة والمجتمع ومخرجات العملية التعليمية والبحثية.

          نحاول عبر هذه الدراسة بشقيها النظري والميداني ان نقدم اراء وتصورات ازاء بعض جوانب سياسة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في العراق.

التنزيلات

منشور

2022-10-27