جماليات الأنساق البنائية في رسوم الطبيعة العراقية

المؤلفون

  • أنوار علي علوان جامعة بابل/ كلية الفنون الجميلة

الكلمات المفتاحية:

دراسات إنسانية، فنون، رسم، طبيعة العراق

الملخص

يعنى هذا البحث بدراسة (جماليات الأنساق البنائية في رسوم الطبيعة العراقية المعاصرة)، وهو يقع في أربعة فصول، خصص الفصل الأول لبيان مشكلة البحث وأهميته والحاجة إليه , وهدفه , وحدوده , وتحديد أهم المصطلحات الواردة فيه وقد تحددت مشكلة البحث بالإجابة على التساؤل الآتي :

  • كيف تشكلت المعطيات الجمالية للأنساق البنائية في رسوم المناظر الطبيعية المعاصرة في العراق ؟

          وتجلت أهمية البحث في كونه يمثل عملية استقصاء جمالي لخصوصية رسوم الطبيعة العراقية المعاصرة، كما يرفد المكتبات العامة والمتخصصة والمؤسسات والجمعيات الفنية بجهد علمي متواضع يضاف لمساحة التشكيل العراقي المعاصر، وقد وجدت الباحثة بان هنالك حاجة ضرورية لهذه الدراسة، تتمثل في كون الباحثة سعت إلى سبر غور هذه المساحة الاشتغالية، فثراء رسوم الطبيعة في الرسم العراقي المعاصر , يتطلب إجراء دراسات جوهرية حولها .

وللبحث هدف تمثل في تعرف جماليات الأنساق البنائية في رسوم الطبيعة العراقية المعاصرة أما حدود البحث فقد اقتصــرت على دراسة جماليات الأنساق البنائيـة لرسوم الطبيعة العراقية للمــدة من (1954 – 2000) في العراق .

          أما الفصل الثاني , فقد شمل الإطار النظري , والذي احتوى على مبحثين , عني المبحث الأول بدراسة (جماليات النسق بين المفهوم والدلالة) والذي شمل محورين , الأول : (مفهوم الجمال في الفكر الفلسفي) , والثاني : (النسق بين المفهوم والدلالة) , أما المبحث الثاني فقد عني بدراسة (الطبيعة في الرسم العراقي المعاصر) من خلال محورين , الأول : (الأنساق البنائية في رسوم الانطباعية الأوربية) , والثاني : (الطبيعة في الرسم العراقي المعاصر) .

     أما الفصل الثالث فقد اختص بإجراءات البحث والذي تضمن مجتمع البحث البالغ (50) لوحة فنية , واختيار عينة البحث البالغة (6) نماذج، ثم منهج البحث , وتحليل العينة , حيث اعتمدت الباحثة على المؤشرات التي انتهى إليهاالإطار النظري في تحليل عينة البحث.

في حين تضمن الفصل الرابع نتائج البحث والاستنتاجات والتوصيات والمقترحات .

التنزيلات

منشور

2022-11-08