اثر انموذج آدي وشاير في تحصيل طالبات الصف الخامس العلمي في مادة الاحياء والتمثيل المعرفي لديهن

المؤلفون

  • نسرين حمزة السلطاني كلية التربية الاساسية- جامعة بابل

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية، انموذج ادي وشاير،مقياس التمثيل المعرفي، التحصيل

الملخص

هدف البحث الى التعرف الى اثر انموذج آدي وشاير في تحصيل طالبات الصف الخامس العلمي في مادة الاحياء والتمثيل المعرفي لديهن ولغرض التحقق من ذلك صاغت الباحثة الفرضيتين الصفريتين لايوجد لايوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات الطالبات اللاتي يدرسن وفق انموذج أدي وشاير  للمجموعة التجريبية ومتوسط درجات الطالبات اللاتي يدرسن وفق الطريقة الاعتيادية للمجموعة الضابطة في التحصيل في مادة الاحياء.

  • لايوجد لايوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات الطالبات اللاتي يدرسن وفق انموذج أدي وشاير للمجموعة التجريبية ومتوسط درجات الطالبات اللاتي يدرسن وفق الطريقة الاعتيادية للمجموعة الضابطة في التحصيل في مادة الاحياء.
  • لايوجد لايوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات الطالبات اللاتي يدرسن وفق انموذج أدي وشاير للمجموعة التجريبية ومتوسط درجات الطالبات اللاتي يدرسن وفق الطريقة الاعتيادية للمجموعة الضابطة في التمثيل المعرفي في مادة الاحياء.

واعتمدت الباحثة التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي للمجموعات المتكافئة وتكونت عينة الدراسة من طالبات الصف الرابع العلمي للعام الدراسي 2015-2016 وبلغ عددهن (60) طالبة  واعدت الباحثة مقياساً للتمثيل المعرفي والمكون من (72) فقرة واختبار التحصيل والمكون من (44) فقرة والموزعة مابين الفقرات الموضوعية والمقالية لتلائم مستويات طالبات المعرفية تبعاً لمستويات المجال المعرفي لبلوم بعد تكافوء المجموعتين بعدد من المتغيرات وقد اسفرت نتائج البحث الحالي بما يأتي :

  • يوجد لايوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات الطالبات اللاتي يدرسن وفق انموذج أدي وشاير للمجموعة التجريبية ومتوسط درجات الطالبات اللاتي يدرسن وفق الطريقة الاعتيادية للمجموعة الضابطة في التحصيل في مادة الاحياء.
  • يوجد لايوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات الطالبات اللاتي يدرسن وفق انموذج أدي وشاير للمجموعة التجريبية ومتوسط درجات الطالبات اللاتي يدرسن وفق الطريقة الاعتيادية للمجموعة الضابطة في التمثيل المعرفي في مادة الاحياء.

وفي ضوء نتائج البحث توصلت الباحثة الى عدد من التوصيات والمقترحات.

التنزيلات

منشور

2022-11-08