ألنصُّ آلمحيطُ آلتأليفي في دلائل الأعجاز لعبد القاهر الجرجاني
الكلمات المفتاحية:
العتبات , النص المحيطالملخص
في درس العتبات يتعامل النقد الأدبي مع النص بوصفه بناءً له مداخله ومخارجه التي تشكل إطاره المحيط , فمفهوم العتبة عرف في الثقافة العربية الأسلامية وفي الثقافة الغربية الفرنسية وهو بالتحديد نص يوازي النص الأصلي فلا يعرف إلاّ به ومن خلاله , وعرفت دراسة (المناص) قبل دراسة جينيت له في بحثه عن الشعرية ولقد تناولوها قبله وقام يتطويرها بالحديث عن المتعاليات النصية وأثرها في إنتاج النص الأدبي , وظهر مصطلح (العنوان) في الأدب العربي والغربي ليس كأحد المناص فقط بل هو موازٍ لمصطلح (العتبات) و(المناص) وهو بجملته مرتبط إرتباط كلّي بنصه ومعبر عنه , ولقد تعددت وظيفة العتبات أو المناص لأغراض تعينية ووصفية وإيحائية وإغرائية , ولقد درست النص المحيط التأليفي في إطار دراستي التطبيقية في كتاب دلائل الأعجاز فوجدت أهم مافيه (إسم المؤلف , العنوان , الأستهلال , عتبة الهوامش) .