الكفاية التواصلية والتوجهات الدافعية (الداخلية – الخارجية ) لدى طلبة الجامعة من ذوي السعات العقلية المختلفة

المؤلفون

  • علي صكر جابر الخزاعي قسم العلوم التربوية والنفسية, كلية التربية, جامعة القادسية

الكلمات المفتاحية:

الكفاية التواصلية ـــ التوجهات الدافعية (الداخلية – الخارجية ) ـــ السعة العقلية

الملخص

هدف هذه البحث التعرف إلى :

  1. السعة العقلية لدى طلبة الجامعة .
  2. الفروق في السعة العقلية لدى طلبة الجامعة تبعا لمتغيرات الجنس التخصص الصف
  3. الكفاية التواصلية لدى طلبة الجامعة .
  4. الفروق في الكفاية التواصلية لدى طلبة الجامعة تبعا لمتغيرات الجنس والصف .والسعة العقلية
  5. التوجهات الدافعية (الداخلية – الخارجية ) لدى طلبة الجامعة
  6. الفروق في التوجهات الدافعية (الداخلية – الخارجية ) لدى طلبة الجامعة تبعا لمتغيرات الجنس والصف والسعة العقلية

تكونت العينة من (500) طالبا وطالبة من طلبة الجامعة للعام الدراسي (2015 – 2016 ), استخدمت الدراسة مقياس الكفاية التواصلية من إعداد الباحث  مكون من (50 ) فقرة ,ومقياس  التوجهات الدافعية (الداخلية – الخارجية ) لـ Gain 2008 )) المعرب من Abu Hashim (2010)والمكون من (30 ) فقرة تقيس بعدين احدها داخلي بواقع (17 ) فقرة وخارجي (13) فقرة واختبار الأشكال الهندسية المتقاطعة لباسكال لون (Pascal–leone) مكون من (36)  لقياس السعة العقلية , بعد استكمال التحليل الإحصائي والخصائص السيكومترية للأدوات والتطبيق على العينة النهائية استخدم الاختبار التائي لعينة واحدة وتحليل التباين الثلاثي في تحليل النتائج التي أظهرتبعد تحديد مستوى السعة العقلية للطلبة الذي انحصر بين سعتين عقلية (e+7  e+6  ) تمتع طلبة الجامعة بكفاية تواصلية مدركة مرتفعة وان الفروق دالة إحصائيا باتجاه ذوي السعة العقلية المرتفعة في كل من الكفاية التواصلية المدركة  والتوجهات الدافعية الداخلية بينما كانت الفروق لذوي السعة العقلية الأدنى في التوجهات الدافعية الخارجية وخرج البحث بجملة من التوصيات والمقترحات .

التنزيلات

منشور

2022-11-08