تأثير وسائل الاعلام على الراي العام الانتخابات انموذجا
الكلمات المفتاحية:
الانتخابات, الاعلام, السياسة, المجتمع الديمقراطي, المعلومات, الجمهور, تسليط الضوءالملخص
ان لوسائل الإعلام الدور الاهم في إطلاع الجمهور على ما يحدث في العالم من أحداث وبالأخص السياسية منها ،ولها الدور المؤثر ايضا على سير الانتخابات في الدول الديمقراطية حيث يعتقد البعض أن هناك انحيازا سياسيا قويا في وسائل الإعلام، وأنها تتمتع بالسلطة الرابعة في أي نظام سياسي.
يتناول هذا البحث وسائل الإعلام وأنواعها المتعددة ، مثل الصحافة والإذاعة والتلفزيون والسينما والمسرح والكتب ومواقع التواصل الاجتماعي التي تعد من أهم وسائل الاتصال بالجماهير كما تتطرق الى وسائل الاعلام الحرة والمستقلة والنزيهة التي تنشر الخبر بشكل موضوعي او تلك المنحازة والتي تتلاعب بالمعلومة بشكل يتلائم ومصالحها والجهة التي تعمل من اجلها ، كما تستطيع وسائل الاعلام ان تؤثر على طريقة تفكير المجتمع وعلى سير عملية الانتخابات ، وبكلمة اخرى ان لوسائل الاعلام تأثير بالغ الاهمية على الرأي العام وتشكيل توجهاته واتجاهاته و تعبئته باتجاه اهداف أو قضايا معينة ، لتصبح ادوات مهمة في عمليات التغير وبالأخص السياسية منها .