ثمن الحصول على "جواز السفر إلى المستقبل" في مسرحية إسماعيل محمد "أرخص من الورود

المؤلفون

  • ماجد حميد نعمة جامعة الكوفة / كلية التربية/قسم اللغة الانكليزية قسم هندسة البرمجيات

الكلمات المفتاحية:

إسماعيل محمد; المسرح في جنوب أفريقيا; الفصل العنصري; مرحلة مابعد الفصل العنصري والتفرقة; الهوية; الأداء النسوي المنفرد

الملخص

يعتبر الكاتب المسرحي ،والمخرج، والمنتج المسلم إسماعيل محمد (1959-) واحداٌ من أبرز الكتاب المسرحيين في مرحلة مابعد الفصل العنصري في جنوب أفريقيا، إذ أن مسرحه والذي يفضله أن يوصف ب "مسرح القضية" عميق المعنى. وقد تختلف المواضيع التي يعالجها مسرح محمد في التصدي لتغطية القضايا المثيرة للجدل في كل من جنوب أفريقيا وجميع أنحاء العالم؛ ويتضمن القضايا المتعلقة بالعرق والجنس والهوية، والأهم من ذلك، تلك الموضوعات التي ترتبط ارتباطا وثيقا بمعاناة النساء داخل مجتمعاتهم. وفي مسرحيته المنفردة الأداء، موضوعة البحث، "أرخص من الورود" يسلط الكاتب الضوء على مواضيع عديدة والتي هي نتيجة فترة إعادة التصنيف العرقي في جنوب أفريقيا والذي استمر لأكثر من أربعة عقود. يهدف هذا البحث إلى التعرف على  نظم القيم الأخلاقية والمادية التي دمرتها الممارسات الوحشية للفصل العنصري. ولذا فأن عواقب القرار الفردي، وأوجه التمييز العنصري في الماضي والحاضر وطلب الغفران والمصالحة، وتماسك وتفكك الأسرة كلها مواضيع ممكن تحليل عواقبها وتأثيرها، على وجه الخصوص، على النساء في جنوب أفريقيا. وهذا برمته يعود على نظام الفصل العنصري المدمر الذي شهده القرن العشرين.

التنزيلات

منشور

2022-11-08