اثر انموذج فيلدرـــ سيلفرمان في تحصيل مادة الجغرافية وتنمية التفكير الاستدلالي لدى طالبات الصف الاول متوسط

المؤلفون

  • سجى عبد مسرهد الخفاجي جامعة بابل/كلية التربية الاساسية ماجستير/ طرائق تدريس الاجتماعيات

الكلمات المفتاحية:

نموذج فيلدر ــ سيلفرمان , مادة الجغرافية, تنمية التفكير الاستدلالي ,الصف الاول متوسط

الملخص

       يرمي هذا البحث إلى تعرّف " أثر أنموذج فيلدرـ سيلفرمان في تحصيل مادة الجغرافية وتنمية التفكير الاستدلالي لدى طالبات الصف الاول متوسط"

ولتحقيق ذلك وضعت الباحثة الفرضيتين الصفريتين الاتيتين :

1ــ لاتوجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات تحصيل طالبات المجموعة التجريبية اللواتي يدرسن مادة الجغرافية بأنموذج ( فيلدر ــ سيلفرمان ) ومتوسط تحصل طالبات المجموعة الضابطة اللواتي يدرسن المادة نفسها بالطريقة الاعتيادية.

2ــ لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات اختبار التفكير الاستدلالي لطالبات المجموعة التجريبية اللواتي يدرسن بأنموذج ( فيلدر ــ سيلفرمان ) وبين طالبات المجموعة الضابطة اللواتي يدرسن بالطريقة الاعتيادية.

    واعتمدت الباحثة على تصميم تجريبيَّ ذي ضبط جزئي ملائمٍ لظروفِ البحثِ, وهو يفترض وجود مجموعة تجريبية تخضع لدراسة المتغير المستقل، ومجموعة ضابطة تخضع للدراسة بالطريقة الاعتيادية .

     واختارت الباحثة عينة بلغت (75) من طالبات الصف الاول متوسط من مدرسة ثانوية (الباقر) في محافظة بابل ,قد وزعت عشوائياً على مجموعتين بواقع (37) في المجموعة التجريبية و(38) في المجموعة الضابطة , درَّست الباحثة المجموعة التجريبية بــ( انموذج فيلدر-سيلفرمان), والمجموعة الضابطة بالطريقة الاعتيادية.

وكافأت الباحثة بين طالبات المجموعتين في المتغيرات الخمسة الاتية : (العمر الزمني محسوباً بالشهور , والتحصيل الدراسي للآباء وللأمهات ، ودرجات العام السابق في مادة الجغرافية , واختبار الذكاء، والاختبار القبلي للتفكير الاستدلالي).

صاغت الباحثة الأهداف السلوكية للموضوعات , وكان عددها(110)هدفاً سلوكياً , وأعدّتَ خططاً تدريسية أنموذجية لكل موضوع من الموضوعات المحددة للتجربة, ولقياس تحصيل طالبات المجموعتين في موضوعات مادة الجغرافية, أعدَّت الباحثة اختبارا للتحصيل موضوعياً , يتألف من(30) فقرة, وتثبت من صدقه وثباته ومن القوة التميزية لفقراته ومعامل صعوبتها وفاعلية بدائله المغلوطة . واختباراً لتنمية التفكير الاستدلالي ، يتألف من(30) فقرة ، وتثبت من صدقه وثباته ومن القوة التمييزية لفقراته ومعامل صعوبتها وفاعلية بدائله المغلوطة .

ولتحليل النتائج استعملت الباحثة الوسائل الإحصائية الآتية (الاختبار التائي ذا النهايتين لعينتين مستقلتين، ومعامل ارتباط بيرسون لحساب ثبات الاختبار، ومربع كاي، ومعادلة معامل صعوبة الفقرة، ومعادلة معامل تمييز الفقرة، ومعادلة فعالية البدائل غير الصحيح، فـكانت النتائج لمصلحة طالبات المجموعة التجريبة  على طالبات المجموعة الضابطة  .

وفي ضوء نتائج البحث :

      أوصت الباحثة ضرورة تدريب مدرسي  ومدرسات مادة الجغرافية في المرحلة المتوسطة على استخدام انموذج (فيلدر –سيلفرمان)  عن طريق إقامة الدورات التدريبية في أثناء الخدمة, فضلاً عن بعض التوصيات الأخرى ..  

التنزيلات

منشور

2022-11-08