مفهوم المثقف و تمثلاته في النص المسرحي العراقي ( مسرحية أبي الطيب المتنبي أنموذجا )

المؤلفون

  • عامر محمد حسين جامعة الكوفة / كلية التربية
  • اياد محمد حسين جامعة بابل / مركز بابل للدراسات الحضارية والتاريخية

الكلمات المفتاحية:

المثقف ، الأدوار والأنواع ، المسرح العراقي ، مسرحية أبو الطيب المتنبي

الملخص

        يحظى مصطلح (المثقف) في الدراسات النقدية الحديثة أو المعاصرة مكانة متميزة بوصفه معيارا حقيقيا لتقييم الثقافة بكل أشكالها وصورها منظورا اليه في معناه الواسع الذي يميل الى أنماط سياسية وتأريخية واجتماعية واقتصادية وعلمية وفلسفية ..ألخ , والمثقف لايمكن حصر دلالاته في مجموعة من الخصائص المدركة ,على خلفية تباين المستويات الحضارية للشعوب التي تنتج أنماطه وتمثلاته , واختلافات السياقات التي تشكل طبيعته ,وتنوع التجارب الانسانية للامم التي تكون خصائصه .

من الواضح ان المثقف هو الشخص الذي يتمكن أو يستطيع أن يكون رؤية خاصة به من خلال مايحيط به سواء كان ذلك انسانا أم مجتمعا أم طبيعة , فيتمكن من التعبير عن رؤيته والألوان والكلمات واللغات والتعابير الاخرى , ولما كانت دراسة المثقف متنوعة مثل تمثلاته أو صوره لذا لابد أن تكون دراسته بحسب معطيات النقد الثقافي الذي يعد من النشاطات والفعاليات النقدية الما بعد حداثية فهو معني"بنقد الأنساق المضمرة التي ينطوي عليها الخطاب الثقافي بكل تجلياته وأنماطه وصيغه ,ماهو غير رسمي وغير مؤسساتي وماهو كذلك سواء بسواء " ([i]) وبما ان النقد الثقافي بحث عن الظواهر المطمورة والمخفية فأن المثقف سيكشف لنا ذلك الاضمار من خلال صوره في النص المسرحي الذي يعد من الثقافه الانسانية المتكاثرة والمتنوعة باستمرار، وهذا مادعانا لدراسة المثقف كظاهرة حاضرة وواسعة على مستوى النص المسرحي وخصوصا العراقي, وللوصول الى مفاتيح شخصيته جعلنا نفكر كونه ظاهرة تشكل مشكلة تتجلى لنا عبر التساؤل التالي:(ماهي تمثلات المثقف في النص المسرحي العراقي في ضوء النقد الثقافي ؟).

 

([i]) عبد الله الغذامي : النقد الثقافي قراءة في الانساق الثقافية العربي(لبنان :المركز العربي ، 2001)،ص 84.

التنزيلات

منشور

2022-11-08