الأبعاد التربوية لشخصية البطل في رسوم الأطفال
الكلمات المفتاحية:
رسوم الأطفال , الابعاد التربوية , شخصية البطلالملخص
تناول الفصل الأول مشكلة البحث والتي حاول الباحثان من خلالها الإحاطة بإشكالية تأثر الأطفال بأبعاد شخصيات معينه لتظهر هذه الأبعاد في رسوماتهم فيما بعد, تكشف عن الكثير من خفايا شخصية الأطفال وعلى مختلف المستويات , كما احتوى على أهمية البحث وهدفه وهو التعرف على الأبعاد التربوية لشخصية البطل في رسوم الأطفال , وأخيرا الحدود الزمانية والمكانية وتحديد المصطلحات .
تضمن الفصل الثاني مباحث ثلاث , تناول الأول مهادا تاريخيا حول نشأت فنون الأطفال, أما المبحث الثاني فقد تناول آلية تطور الإدراك المعرفي والفني للأطفال ومدى انعكاس هذا التطور في موضوعة الرسم ورسم شخصية البطل تحديدا , في حين تناول المبحث الثالث الأبعاد الدلالية في رسوم الأطفال إذ اتخذ الباحثان من عناصر ( الخط واللون والشكل ) مجسات لمعرفة هذه الدلالات ومتابعة مدلولاتها .اما الفصل الثالث فقد عني بإجراءات البحث حيث احتوى على المجتمع الأصلي للبحث وعينته وطريقته في التحليل وبناء أداة خاصة لهذا الغرض مع التحقق من صدق الأداة وثباتها
الفصل الرابع احتوى على نتائج البحث إذ توصل الباحثان إلى إن هناك خمس أبعاد تربوية ظهرت في رسوم الأطفال هي ( أبعاد معرفية ونفسية وفنية وقيمية وجمالية مفاهيمية تزينيه ) كما احتوى جملة استنتاجات فضلا عن توصيات الباحثان ومقترحاتهما