مواقع التواصل الاجتماعي ودورها في قطاع التعليم الجامعي كلية الطب البيطري : جامعة القاسم الخضراء انموذجا
الكلمات المفتاحية:
مواقع التواصل الاجتماعي ، شبكات التواصل الاجتماعي ، التعليم عن بعد ، التعليم الالكترونيالملخص
يهدف البحث إلى التعرف على آثار التصور الذهني الجديد بأن لمواقع التواصل الاجتماعي وفي مقدمتها موقعي الفيسبوك واليوتيوب , أثرا فاعلا في ميدان التعليم , مقارنة بالإقبال المتزايد لمستعملي هذه المواقع من قبل الأستاذ والطلاب , وما يمكن أن تقدمه هذه المواقع من تحسين واقع التعليم الجامعي, ومعرفة تقنيات مواقع التواصل وتطبيقاتها , وإمكانية توظيفها في العملية التعليمية, فضلا عن التعرف على مزاياها إيجابياتها وسلبياتها. وقد اعتمد البحث المنهج الوصفي, وشملت عينة البحث على ( 25) عضوا من هيئة التدريس و(50) طالبا من طلاب البكالوريوس بكلية الطب البيطري جامعة القاسم الخضراء ,تم اعتماد الاستبانة لجمع المعلومات من عينتي البحث . وكانت اهم الاستنتاجات: أن مواقع التواصل الاجتماعي لها فوائد عدة يمكن توظيفها في التعليم الجامعي, وأن لهذه المواقع تأثيرًا كبيرًا في التواصل الأكاديمي بين الطلاب . اما اهم التوصيات منها , ضرورة قيام برامج تثقيفية تزيد المعرفة بالفوائد الإيجابية لاستعمال مواقع التواصل الاجتماعي في التعليم الجامعي , توفير بنية تحتية جيدة تمكن من استعمال هذه المواقع بالصورة المثلى , فضلا عن تقديم بعض المقترحات التي من شأنها أن تزيد من إمكانية توظيف المواقع الاجتماعية لخدمة العملية التعليمية.