أثر أسلوب التنغيم الصوتي في الفهم القرائي لمادة المطالعة والنصوص عند طالبات الصف الثاني المتوسط
الكلمات المفتاحية:
التنغيم الصوتي _ الفهم القرائي _ مطالعة ونصوصالملخص
يهدف البحث الحالي الى معرفة: (أثر أسلوب التنغيم الصوتي في الفهم القرائي لمادة المطالعة والنصوص عند طالبات الصف الثاني المتوسط).
ولتحقيق هدف البحث اختار الباحثان بشكل قصدي متوسطة سمية للبنات من بين المدارس المتوسطة والثانوية التابعة لمديرية تربية قضاء المحاويل في محافظة بابل , وبلغ عدد طالبات الصف الثاني المتوسط (91) أحدى وتسعون طالبة، موزعة بشكل عشوائي على مجموعتين الأولى تجريبية بلغ عدد طالباتها(45) خمس واربعون طالبة، والأخرى ضابطة بلغ عدد طالباتها (46) ست واربعون طالبة, كافأ الباحثان بين طالبات مجموعتي البحث في متغيرات:( العمر الزمني محسوباً بالشهور، والتحصيل الدراسي للآباء والأمهات ، ودرجات اللغة العربية ، ودرجات مادة المطالعة في امتحان الكورس الاول 2015 -2016 للصف الثاني المتوسط، وتكافؤ اختبار الذكاء (رافن للمصفوفات) ).
وقد صاغ الباحثان (78) ثمانية وسبعون هدفاً سلوكياً, وأعدا خططا تدريسية للموضوعات الثمانية المقرر تدريسها خلال مدة التجربة وتم عرضها على مجموعة من المتخصصين في طرائق تدريس اللغة العربية , والعلوم التربوية والنفسية لمعرفة صلاحيتها واجراء التعديلات عليها وبعد التأكد من صحتها وملائمتها بدأ الباحثان بتطبيق التجربة يوم الاثنين الموافق 15/2/2016 وانتهت يوم الاربعاء الموافق 20 / 4/ 2016وقد درست الباحثة مجموعتي البحث بنفسها وكانت أداة البحث: اختباراً في الفهم القرائي ,وقد عرضت فقرات اختبار الفهم القرائي على مجموعة من الخبراء والمتخصصين في طرائق تدريس اللغة العربية , والعلوم التربوية والنفسية، لاستخراج معامل الثبات والتأكد من وضوح الفقرات ومناسبه الوقت المخصص للاختبار المعد, وبعد التأكد من صدق الاختبار وثباته , طبّق الباحثان الاختبار على طالبات عيّنة البحثوتم تحليل النتائج إحصائياً وقد استعمل الباحثان عدداً من الوسائل الإحصائية في تحليل النتائج والبيانات،منها ( الاختبار التائي لعينتين مستقلتين , ومعامل ارتباط بيرسون , ومربع كاي , ومعادلة سبيرمان – براون, ومعامل تمييز الفقرة ومعامل صعوبة الفقرة ).
وتوصل الباحثان الى أن : هناك فرقاً ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللائي درسن مادة المطالعة والنصوص بأسلوب التنغيم الصوتي ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللائي درسن المادة نفسها بالطريقة الاعتيادية في الفهم القرائي ولصالح المجموعة التجريبية .