أثر استراتيجية التفكير التناظري في اكتساب المفاهيم التاريخية لدى طالبات الصف الرابع الاعدادي
الكلمات المفتاحية:
الطالبات ، التفكير التناظري ، الاحتفاظ، التاريخ ، الاستراتيجيةالملخص
يهدف البحث الحالي التعرف على "أثر استراتيجية التفكير التناظري في اكتساب المفاهيم التاريخية والاحتفاظ بها لدى طالبات الصف الرابع الاعدادي" واختارت الباحثة عشوائياً (اعدادية الزرقاء) الواقعة في مركز الحلة ، التابع لمحافظة بابل ، واختارت شعبة (أ) لتمثل المجموعة التجريبية البالغ عدد طالباتها (30) طالبه وشعبة (ب) لتمثل المجموعة الضابطة البالغ عدد طالباتها ايضآ (31) وأجرت الباحثة تكافؤ بين طالبات المجموعتين في المتغيرات الاتية ( العمر الزمني للطالبات محسوباً بالشهور , اختبار المعلومات سابقة, اختبار الذكاء ، التحصيل الدراسي للوالدين ، درجات مادة التاريخ في اختبار نهاية السنة للعام الدراسي (2014ـ2015) وصاغت الباحثة (192) هدفآ سلوكيآ للموضوعات التي ستدرس في اثناء مدة التجربة واعدت خططآ يومية لتدريس مجموعتي البحث واعدت الباحثة اختبار اكتساب المفاهيم التاريخية بعدي تألف من (48) فقرة اختبارية ،وتم تطبيق الاختبار في يوم الخميس 28/4/ 2016، وبعد انتهاء التجربة في يوم الخميس 28/4/ 2016، وبعد مرور اسبوعين طبقت الباحثة الاختبار الاحتفاظ على عينة البحث نفسها كما استعملت الباحثة الوسائل الاحصائية الاتية : الاختبار التائي لعينتين مستقلتين ، ومربع كاي (كا2) ، ومعامل ارتباط بيرسون ، ومعامل سبيرمان ، ومعادلة معامل الصعوبة والتمييز ، ومعادلة فعالية البدائل الخاطئة ، وبعد تحليل النتائج احصائيآ توصلت الباحثة الى تفوق المجموعة التجريبية التي درست وفق استراتيجية التفكير بالمقلوب على المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية.