اثر استراتيجية المنظمات المعرفية التخطيطية في التحصيل لدى طالبات الصف الرابع الادبي في مادة تاريخ الحضارة العربية الاسلامية
الكلمات المفتاحية:
التاريخ ،استراتيجية، المنظمات المعرفية التخطيطية ،التحصيلالملخص
يهدف هذا البحث الى التعرف الى )اثر استراتيجية المنظمات المعرفية التخطيطية في التحصيل وتنمية الميل لدى طالبات الصف الرابع الادبي في مادة تاريخ الحضارة العربية الاسلامية ) من خلال التحقق من صحة الفرضيات الآتية :-
- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (05,0) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسن بالمنظمات المعرفية التخطيطية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة اللاتي يدرسن بالطريقة الاعتيادية في تحصيل مادة تاريخ الحضارة العربية الاسلامية.
وللتحقق من صحة هاتين الفرضية أجرت الباحثة تجربة استغرقت فصلاً دراسياً كاملاً , إذ تم اعتماد الإجراءات الآتية :
أُختير التصميم التجريبي ( ذو الضبط الجزئي ) لمجموعتين متكافئتين إحدهما تجريبية والأخرى ضابطة ,واقتصر هذا البحث على طالبات الصف الرابع الادبي في (ثانوية الربيع) للبنات التابعة للمديرية العامة لتربية محافظة بابل لتكون مجالا لتنفيذ تجربة البحث وقد اختيرت المدرسة بشكل عشوائي وتألفت من (84) طالبة من طالبات الصف الرابع الادبي للعام الدراسي (2015-2016م) , وبواقع (42) طالبة في كل من المجموعة التجريبية التي درست التاريخ باستخدام استراتيجية تدريس المنظمات المعرفية التخطيطية, والمجموعة الضابطة التي درست التاريخ باستخدام الطريقة الاعتيادية.
علماً ان الباحثة قامت بتدريس مجموعتي البحث وحددت المادة العلمية بالابواب الستة الاخيرة من كتاب التاريخ للصف الرابع الادبي للعام الدراسي(2015- 2016م) (ط8- 2008م), كما حددت الأهداف السلوكية في المجال المعرفي وبلغ عددها(115) هدفاً سلوكياً , كما تم إعداد الخطط التدريسية اللازمة لمجموعتي البحث (التجريبية والضابطة) , أما بالنسبة إلى أدوات البحث فقد أعدت الباحثة اختباراً لمجموعتي البحث تكون من (50) فقرة ،(40) فقرة من نوع الاختيار من متعدد و(10)فقرات من النوع المقالي.
ومن اجل معالجة البيانات إحصائياً استعملت الباحثة الوسائل الإحصائية الآتية : ( الاختبار التائي لعينتين مستقلتين متساويتين , معادلات الصعوبة وقوة تمييز الفقرات وفعالية البدائل الخاطئة , معادلة ارتباط بيرسون , معامل ارتباط سبيرمان- براون ، اختبار حجم الاثر ايتا ) وتم التوصل إلى بعض النتائج الآتية :-
- وجود فرق ذي دلالة إحصائية بمستوى ( 0,05 ) بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة, إذ تفوقت طالبات المجموعة التجريبية اللائي درسن وفقاً لاستراتيجية المنظمات المعرفية التخطيطية على طالبات المجموعة الضابطة اللائي درسن وفقاً للطريقة التقليدية في التحصيل , وبهذا تم رفض الفرضية الصفرية الأولى للبحث .
وفي ضوء هذه النتائج استنتجت الباحثة أن اعتماد استراتيجية المنظمات المعرفية التخطيطية لها اثر ايجابي في التحصيل في مادة التاريخ , ولذا أوصت الباحثة بتوصيات عدة منها :-
- ضرورة إقامة دورات تدريبية في المديريات العامة للتربية للمدرسين تقوم على توظيف الطرائق والاستراتيجيات الحديثة في تدريس مادة التاريخ ومن ضمنها استراتيجية المنظمات المعرفية التخطيطية التي اثبتت فاعليتها.
- ضرورة قيام وزارة التربية بخروج مدرسيها بدورات تدريبية في استعمال طرائق التدريس حديثة.