التعليم الالكتروني في العراق وابعاده القانونية

المؤلفون

  • حمد جاسم محمد الخزرجى مركز الدراسات القانونية والدستورية - جامعة كربلاء
  • عباس سلمان محمد علي مركز الدراسات القانونية والدستورية - جامعة كربلاء

الكلمات المفتاحية:

التعليم, الالكتروني, الحاسوب, الجامعة, قانونية

الملخص

حدثت في السنوات الأخيرة ثورة ضخمة في تطبيقات الحاسوب التعليمي, ولا يزال استخدام الحاسوب في مجال التعليم في بداياته والتي تزداد يوماً بعد يوم، و بدأ يأخذ أشكالا عدة, فمن الحاسوب في التعليم إلى استخدام الإنترنت في التعليم وأخيراً ظهر مفهوم التعليم الإلكتروني الذي يعتمد على التقنية لتقديم المحتوى التعليمي للمتعلم بطريقة جيدة وفعالة و أصبحت برامج التعليم الالكتروني تكتسب أهميتها في الوقت الراهن من قدرتها على تجاوز مشكلة الانفجار المعرفي، الناتج عن ضخامة النتاج الفكري في الحقول العلمية والإنسانية المختلفة وعجز برامج التعليم التقليدي عن الإحاطة الشاملة بالجوانب الموضوعية للتخصصات المتنوعة و ذلك بسبب صعوبة التحديث و إيصال المعلومات بالطرق التقليدية, يهدف هذا البحث هو إبراز مفهوم التعليم الالكتروني والأسباب التي تدفعنا إلى الاهتمام بهذا الجانب أضافه إلى تحديد المعوقات التي تحول دون التقدم أو تطبيق هذا الفرع من التعليم في العراق, وما هي الحلول المقترحة لتطوير العمل في مجال التعليم الالكتروني, اعتمدت الدراسة على الاطلاع على واقع التعليم الالكتروني في العراق من خلال دوره في الجامعات العراقية, وخلص البحث إلى التأكيد على وجود نقص كبير في هذا المجال أضافه إلى عدم توفر البني التحتية للنهوض بالتعليم الالكتروني على الرغم من إن الجامعات العراقية اليوم تحاول الإفادة من برامج التعليم الالكتروني، في تطوير العملية التعليمية بعد إن تراجعت خلال العقدين الماضيين إلى درجة كبيرة, وبالرغم من وجود خطوات مهمة قد تحققت في هذا الاتجاه، خاصة على مستوى توفير الأجهزة والمختبرات، وتامين الاتصال بشبكة الانترنت، إلا إن الأساليب التقليدية في التعليم هي السائدة في عموم الجامعات, فضلا عن إن الكثير من الأجهزة والمختبرات، التي تم تجهيزها لأغراض التعليم الالكتروني، استهلكت قبل إن يتم استثمارها بشكل حقيقي, أو استخدمت لإغراض أخرى, منها في أحسن الأحوال تقديم خدمات الانترنت، أو مختبرات لتعليم الحاسوب، وفي أحوال أخرى تستخدم لأغراض طباعة الكتب الرسمية والأسئلة الامتحانية، أو قاعات للمحاضرات, وختمت هذه الدراسة بتقديم عدد من المقترحات والتوصيات التي ركزت على الاهتمام بالتوعية للمجتمع والمعلم والمتعلم, والعمل على توفير أو تطوير البنى التحتية, وتوفير الدعم الكامل للمؤسسات والإفراد, فضلا على التركيز على خلق المحتوى التعليمي وفق معايير الجودة العالمية.

التنزيلات

منشور

2022-11-08