أثر انموذج ستيبانز (Stepans) في اكتساب المفاهيم الكيميائية والاتجاه نحو المادة لدى طالبات الصف الثاني المتوسط
الكلمات المفتاحية:
الطالبات ، أنموذج ستيبانز ، الاتجاه نحو المادة ، الكيمياءالملخص
يهدف البحث الحالي الى التعرف على أثر أنموذج ستيبانز (Stepans) في
أ – اكتساب المفاهيم الكيميائية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط .
ب – الاتجاه نحو المادة لدى طالبات الصف الثاني المتوسط .
وذلك عن طريق التحقق من الفرضيتين الصفريتين الآتيتين :
1- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة ( 0,05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسن مادة الكيمياء وفق انموذج ستيبانز (Stepans) ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي يدرسن مادة الكيمياء وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار اكتساب المفاهيم الكيميائية .
2- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة ( 0,05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسن مادة الكيمياء وفق انموذج ستيبانز (Stepans) ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي يدرسن مادة الكيمياء وفق الطريقة الاعتيادية في مقياس الاتجاه نحو المادة .
أختيرت عينة عشوائية بلغت (72) طالبة في متوسطة السيدة اميمة للبنات بعد استبعاد حالات الرسوب احصائياً , وقد تم تقسيم العينة الى مجموعتين تجريبية وضابطة مثلت المجموعة التجريبية (37) طالبة درسن على وفق أنموذج ستيبانز (Stepans) ، و (35) طالبة في المجموعة الضابطة درسن على وفق الطريقة الاعتيادية , ولغرض اجراء التكافؤ تم تكافؤ المجموعتين التجريبية و الضابطة في عدة متغيرات منها:(العمر محسوباً بالأشهر و الذكاء و درجات الكورس الاول لمادة الكيمياء و التحصيل الدراسي للوالدين والاتجاه نحو المادة ).
وللتحقق من الهدف الأول أعدت الباحثة فقرات اختبار اكتساب المفاهيم الكيميائية باختيار (15) مفهوماً وعلى وفق العمليات المعرفية الثلاث (التعريف ، التمييز ، التطبيق) ومن نوع (الاختيار من متعدد ) بأربعة بدائل مؤلف من (45) فقرة اختبارية ، أما الهدف الثاني للبحث فقد أعدَّت الباحثة مقياساً للاتجاه نحو مادة الكيمياء، تضمن (50) فقرة إذ بلغ عدد الفقرات الإيجابية (35) فقرة وعدد الفقرات السلبية (15) فقرة تم تقسيم المقياس الى ثلاث مكونات ( المعرفي (19) فقرة والوجداني (17) فقرة والمهاري (14) فقرة )
واستعملت الباحثة الوسائل الإحصائية الآتية : (الاختبار التائي لعينتين مستقلتين , ومربع كاي , ومعامل ارتباط بيرسون , و ومعامل الصعوبة , ومعامل تمييز الفقرة , ومعادلة فعالية البدائل الخاطئة ، معادلة كيودر ريتشاردسون – 20 ، ومعادلة الفا كرونباخ) ، وقد طبقت التجربة في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي (2015 - 2016) و استغرقت التجربة (10) أسابيع, توصلت الباحثة الى النتائج الاتية :
1 . وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات مجموعتي البحث (التجريبية والضابطة) في اختبار اكتساب المفاهيم الكيميائية إذ بلغت القيمة المحسوبة (3,09) وهي اكبر من القيمة الجدولية البالغة (2,02) ولصالح طالبات المجموعة التجريبية.
2 . وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات مجموعتي البحث (التجريبية والضابطة) في مقياس الاتجاه نحو مادة الكيمياء إذ بلغت القيمة المحسوبة (3,07) وهي اكبر من القيمة الجدولية البالغة (2,02) ولصالح طالبات المجموعة التجريبية