أثر انموذج الاعمدة الخمسة في تحصيل مادة البلاغة والتطبيق لطالبات الصف الخامس الأدبي
الكلمات المفتاحية:
الانموذج/ البلاغة والتطبيق/ الاعمدة الخمسة/ التحصيل/ الخامس الادبيالملخص
يهدف البحث الحالي تعرّف: أثر انموذج الاعمدة الخمسة في تحصيل مادة البلاغة والتطبيق لطالبات الصف الخامس الأدبي .
اعتمدت الباحثة المنهج التجريبي لأنه يتلاءم مع اجراءات البحث.
تكوّن مجتمع البحث الحالي من طالبات الصف الخامس الأدبي في اعداديات مركز محافظة بابل/ الحلة للعام الدراسي 2015-2016،واختارت الباحثة (ثانوية الزرقاء للبنات) عينة للبحث وبلغ عددها (54) طالبة, وكان عدد طالبات المجموعة التجريبية(28) طالبة, وعدد طالبات المجموعة الضابطة(26) طالبة
وأجرت الباحثة تكافؤاً احصائياً للمجموعتين التجريبية والضابطة في(العمر الزمني, الذكاء ,درجات نصف السنة في مادة اللغة العربية وكذلك في مادة البلاغة والتطبيق, التحصيل الدراسي للوالدين) وقد اظهرت نتائج المكافأة بانه لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة وهذا يدل على ان المجموعتين متكافأتين احصائيا في المتغيرات المذكورة آنفا.
أعدَّت الباحثة متطلبات البحث الحالي فعملت على تحديد المادة العلمية المقررة خلال مدة التجربة ثم صاغت الأهداف السلوكية واعداد خطط تدريسية يومية لكل مجموعة من مجموعتي البحث.
درسَت مدرسة المادة مجموعتي البحث فصلاً دراسياً كاملاً إذ بدأت التجربة يوم الثلاثاء الموافق 16/2/2016 وانتهت يوم الخميس الموافق 28 / 4 / 2016. اما أداة البحث فقد أعدَّت الباحثة اختباراً للتحصيل مكوناً من( 32) فقرة وتم التحقق من الخصائص السايكومترية للتأكد من صلاحية فقراته ، وتم تطبيقه في نهاية الفصل الدراسي.
واستعملت الباحثة الوسائل الاحصائية الاتية: " الاختبار التائي (t- test) لعينتين مستقلتين ,ومربع كاي(كا2), ومعامل ارتباط بيرسون, ومعادلة معامل الصعوبة والتميز, ومعادلة فاعلية البدائل غير الصحيحة". فأظهرت النتائج تفوق طالبات المجموعة التجريبية اللائي درسن باستعمال انموذج الاعمدة الخمسة على المجموعة الضابطة ,بفرق دال إحصائيا عند مستوى (0,05) .
وبناءً على هذه النتيجة ,أستنتجت الباحثة ما يأتي:-
- ان انموذج الاعمدة الخمسة يساعد في زيادة التحصيل لطابات الصف الخامس الادبي في مادة البلاغة والتطبيق.
- انموذج الاعمدة الخمسة يجذب الطالبات الى الاهتمام بمادة البلاغة والتطبيق واستيعابها بشكل اكثر فائدة.
وبناءً على النتيجة المذكورة أوصت الباحثة ما يأتي:-
- تدريب مدرسي اللغة العربية ومدرساتها على استعمال الاستراتيجيات والنماذج الحديثة في تدريس اللغة العربية ومنها انموذج الاعمدة الخمسة.
- اصدار كراس تعليمي - لمدرسي اللغة العربية ومدرساتها- يوضح كيفية توظيف أنموذج الاعمدة الخمسة في تدريس البلاغة والتطبيق لطلبة الصف الخامس الادبي.
تقترح الباحثة بحوثا او دراسات مكملة لدراسة الحالية منها الاتي:
- اثر أنموذج الاعمدة الخمسة في تعليم الاملاء والخط العربي للمرحلة المتوسطة.
- اثر أنموذج الاعمدة الخمسة في تحصيل طلبة المرحلة الاعدادية في مادة قواعد اللغة العربية
- اثر أنموذج الاعمدة الخمسة في اكتساب المفاهيم البلاغية لطلبة الصف الخامس الادبي في مادة البلاغة والتطبيق.