التَّمَاثُلُ النَّصِيُ مُقارَبةٌ في تَجرِبَةِ الدّكتور شُجاع العَاني النَّقْدِيَّة
الكلمات المفتاحية:
النص ، التماثل ، النقدالملخص
تطمح هذه المقاربة إلى تدقيق النظر في أهم المقولات الفكرية التي مثلت أعمال الدكتور شجاع العاني النّقديّة ، ومدى تأثره بالمنهج النقدي السوسيولوجي في مختلف مراحل تطوره من مرحلة ما قبل الحداثة ( نظرية الانعكاس ) مرورا بمرحلة الحداثة ( البنيوية التكوينية ) وصولا إلى مرحلة ما بعد الحداثة ( النّقد السوسيو نصّي ) ، وما خلفه ذلك من معرفة تحليلية للنص الأدبي – السّردي – أدت بالضرورة إلى توليد بِنية نمطية سائدة في هذه الأعمال تجلت بما أسميته ( التماثل النَّصي ) عن طريق التجاور الجمالي / المعرفي بين البنية الداخلية له ( المكونات السّردية ) والسّياق السوسيوثقافي ، وتلك هي المعرفة الأساس التي يعتمدها هذا الناقد في أعماله جميعاً .
غير أنّ الانتقال بين هذه المراحل الفكريّة في النقد لا يعني أنَّ الناقد يغادر أيا منها فكرياً بشكل تام عند انتقاله إلى أخرى ، فثمة تجاور وتداخل فكري بينها جميعا أشبه بالوسيط الاجتماعي الذي يتمركز في كتابته النقدية ؛ حيث الانتقال إلى النص محفوف دائماً بتصور سوسيولوجي معين يتناسب مع المرحلة التي ينتمي إليها فكره مما ولّد بنية كلية دالة تعبر عن هذه المراحل والأعمال جميعاً برؤية مركزية وكأنها فعل نقدي واحد لا يقبل التقسيم .