أثر إستراتيجية التفكير التناظري في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة علم الاحياء و تنمية الوعي البيئي لديهن

المؤلفون

  • عبد السلام جودت جاسم جامعة بابل – كلية التربية الاساسية
  • أسامة عبد الكاظم مهدي جامعة بابل – كلية التربية الاساسية
  • عبد الرزاق جواد ابراهيم الرحيم جامعة بابل – كلية التربية الاساسية

الكلمات المفتاحية:

التفكير ، التحصيل ، الاثر ، التنمية ، الوعي البيئي

الملخص

هدف هذا البحث الى التعرف على أثر استراتيجية التفكير التناظري في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة علم الاحياء و تنمية الوعي البيئي لديهن ، حيث بدأت التجربة في يوم الأحد الموافق (28/2/2016) بواقع حصتين اسبوعياً لكل مجموعة وكان تدريس مجموعتي البحث في الفصل الدراسي الثاني للعام (2015-2016)، و انتهت في يوم الخميس الموافق (28/4/2016) ، و قد تم اختيار عينة البحث عشوائياً والتي تمثلت بـ(متوسطة ابن حيان للبنات) في مركز محافظة بابل اذ بلغ حجم العينة (54) طالبة واختير التصميم التجريبي ذي الضبط الجزئي لمجموعتين متكافئتين تجريبية وضابطة ، التجريبية عددها (26) طالبة تدرس على وفق استراتيجية التفكير التناظري والضابطة عددها (28) طالبة تدرس على وفق الطريقة الاعتيادية، كوفئت مجموعتا البحث احصائياً ببعض المتغيرات كالعمر الزمني وغيرها، اما بخصوص الاهداف السلوكية تم صياغة (171) هدفاً سلوكياً للمادة التعليمية ، كما تم اعداد الخطط الدراسية اللازمة و تم اعداد ادوات البحث و هي الاختبار التحصيلي و مقياس الوعي البيئي المناسب للبيئة العراقية و المرحلة المتوسطة وعولجت النتائج احصائياً واظهرت تفوق طالبات المجموعة التجريبية اللواتي درسنّ على وفق استراتيجية التفكير التناظري على طالبات المجموعة الضابطة اللواتي درسنّ على وفق الطريقة الاعتيادية .

التنزيلات

منشور

2022-11-08