دراسة اجتماعية لغوية لشعارات الحملة الانتخابية البرلمانية العراقية

المؤلفون

  • قاسم عبيس العزاوي جامعة بابل- كلية التربية للعلوم الانسانية -قسم اللغة الانكليزية

الكلمات المفتاحية:

شعار، انتخابات، إعلان، اللغويات الاجتماعية، البراغماتية

الملخص

    يعتبر الشعار السياسي من أهم الوسائل التي تعتمدها الأحزاب السياسية والمرشحون للتواصل مع الناخبين خاصة عندما يكون تحديد الأحزاب في تراجع . و لقد بدأت ممارسة الدعاية السياسية في العراق باستخدام الملصقات والمطابع اليدوية والمواد المطبوعة. تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على كيفية اتصال المرشحين والأحزاب السياسية مع جمهورهم في العراق.

الهدف الأول من الدراسة الحالية هو التحقيق في الشعارات المستخدمة في انتخابات البرلمان العراقي (2014) من منظور اجتماعي لغوي. تضمنت العينة التي تم جمعها للدراسة تسعين شعارات من أماكن مختلفة في المحافظات العراقية لتحقيق هذا الهدف. إن التحقيق في وظائف اللغة التي تنقلها الشعارات هو هدف آخر للدراسة. اضافة الى ما يدل عليه من خصائص لغوية (دلالية وصوتية ونحوية) والتي تحدد مثل هذه الشعارات. كذلك يتم تسليط الضوء على السمات الاجتماعية والسياسية التي تمثل تلك الشعارات.

التنزيلات

منشور

2022-11-08