مشكلات تدني نسب النجاح في المرحلة الإعدادية في مادة اللغة العربية للصف السادس بفرعيه (العلمي ،والأدبي) للامتحانات العامة الوزارية للعامين الدراسيين (2015/2016) و (2016/2017)

المؤلفون

  • فارس مطشر حسن جامعة بابل/كلية التربية للعلوم الانسانية
  • علي حمـزة جـخيور المديرية العامة للتربية في محافظة بغداد

الكلمات المفتاحية:

دراسات انسانية,مشكلات,لغة عربية,امتحانات

الملخص

يرمي هذا البحث إلى تعرّف " تدني نسب النجاح للصف السادس الإعدادي في مادة اللغة العربية  بفرعيه (العلمي والادبي ) في المديرية العامة لتربية بغداد الرصافة الثالثة للعامين الدراسيين 2015/2017 و2016/2017 ، وفق متغيرات :

  • الجنس
  • التخصص
  • المادة الدراسية
  • المرحلة الدراسية
  • عدد الطلبة في الصف الدراسي
  • نوع التعليم الحكومي والأهلي

واختار الباحث المنهج ألوصفي المسحي (الميداني) لأنه يعد الأكثر شيوعا وانتشارا في الأبحاث والدراسات العلمية ، اذ يقوم بوصف ما هو كائن وتغييره .

 واختار الباحث عينة من المدارس بلغت  ( 16) مدرسة إعدادية وثانوية ، بواقع (58)عينة  للمدرسين و (63) عينة للمدرسات ، وحاول الباحث ضبط عدد من المتغيرات الدخيلة التي أشارت اليه الأدبيات والدراسات السابقة التي تؤثر في الدراسة الحالية .

ومن اجل تحقيق أهداف البحث قام الباحث بالاطلاع على الدراسات السابقة والأدبيات والأدوات المستخدمة فيها ، واعد الباحث استبانة أولية مفتوحة قدمت الى (50) مدرسا ومدرسة وكما مبين في الملاحق ، بعد ذلك قام الباحث بجمع الفقرات وترتيبها  ، كما قام بأخذ جميع الفقرات من آراء المدرسين والمدرسات في الاستبانة المفتوحة التي قدمت لهم ، فأصبحت الاستبانة مكونة في صورتها الأولية من (36) فقرة للمجال الاجتماعي النفسي  و(20) فقرة للمجال المدرسي  ،أما البدائل فقد كانت (موافق جدا ، موافق ، غير موافق ) ثم بعد ذلك قام الباحث بعرض الاستبانة على الخبراء من المدرسين والمدرسات والمشرفين وأساتذة الجامعة وأولياء الأمور من اجل التأكد من صلاحيتها ، وقد أوصى الخبراء بمجموعة من التعديلات التي اخذ بها الباحث كما أشاروا بحذف فقرة في المجال الأول ، وبذلك أصبحت الاستبانة مكونة في صورتها النهائية من (35) فقرة فقط (15) فقرة في المجال الاجتماعي النفسي و(20) فقرة في المجال المدرسي ، وقد تثبت الباحث من صدقها وثباتها باستعمال الوسائل الاحصائية ( مربع كاي، معامل الصعوبة  ،معامل تمييز الفقرة  ، معادلة إلفا _ كرونباخ  ،الوسط المرجح لبيان مدى تحقق كل من فقرات الاستبانة  أسباب تدني مستوى النجاح ،الوزن المئوي لتفسير الوسط المرجح للفقرات ، معامل ارتباط بيرسون لاستخراج الثبات بطريقة إعادة الاختبار ) و من اجل تحقيق أهداف البحث قام الباحث باستخدام الوسط المرجح والوزن المئوي في معالجة البيانات ، واعتبار الفقرات التي التي تحصل على وسط مرجح اقل من (1) والوزن المئوي اقل من (0،50) فقرات غير متحققة ، وفيما يأتي عرض ذلك :

أولا / بخصوص الهدف الأول المتعلق بالتعرف على ضعف المستوى العلمي لطلبة الصف السادس بفرعيه العلمي والأدبي وفيما يخص المجال الاجتماعي والنفسي قد توصل الباحث إلى نتائج (9) فقرات متحققة 

ثانيا / بخصوص الهدف الثاني المتعلق بالتعرف على ضعف المستوى العلمي لطلبة الصف السادس بفرعيه العلمي والأدبي وفيما يخص المجال المدرسي قد توصل الباحث الى نتائج (18) فقرات متحققة 

و من اجل تحقيق أفضل مستوى ممكن للطلبة يوصي الباحث بالاتي :

  1. عدم الانشغال بوسائل اللهو ، والإقلال من مشتتات الانتباه ، والاهتمام بالدافعية .
  2. ضرورة فتح دورات تقوية للطلبة وتفعيل الدروس الأثرائية في مواد اللغة العربية.
  3. الاهتمام بتنمية الجانب العلمي للمدرسين والمدرسات على حد سواء.
  4. توفير الوسائل التعليمية الحديثة التي تتفق مع التغيير المستمر في المناهج الدراسية .
  5. معالجة جادة لمشكلة نقص الأبنية المدرسية من اجل أن تحظى كل مدرسة ببناية خاصة

ومن اجل استكمال النوافذ المتعددة لهذه الدراسة ، يقترح الباحث ما يأتي :

  1. إجراء دراسة مقارنة لمستوى التحصيل الدراسي بين تلاميذ المرحلة الابتدائية وطلبة المرحلة الإعدادية .
  2. دراسة لتعرف أسباب انخفاض نسب النجاح من وجهة نظر متخصصين آخرين ، كالمشرفين ، والمدرسين ، وأولياْ الأمور ، والمسؤولين .
  3. دراسة لتعرف مستوى مخرجاتنا التعليمية ومقارنتها بدول المنطقة والدولية .
  4. حث الباحثين على إجراء بحوث مقارنة بين لانخفاض نسب النجاح بين بعض المتغيرات ، مثل الذكور و الإناث ، أو بين المواد الدراسية المختلفة ، او بين المحافظات ، ويمكن ربط متغيرين أو أكثر مثل الجنس والمحافظة ، أو الجنس والمواد الدراسية المختلفة والمحافظات مع بعضها البعض .

 

التنزيلات

منشور

2022-11-08