مشكلات تدني نسب النجاح في المرحلة الإعدادية في مادة اللغة العربية للصف السادس بفرعيه (العلمي ،والأدبي) للامتحانات العامة الوزارية للعامين الدراسيين (2015/2016) و (2016/2017)
الكلمات المفتاحية:
دراسات انسانية,مشكلات,لغة عربية,امتحاناتالملخص
يرمي هذا البحث إلى تعرّف " تدني نسب النجاح للصف السادس الإعدادي في مادة اللغة العربية بفرعيه (العلمي والادبي ) في المديرية العامة لتربية بغداد الرصافة الثالثة للعامين الدراسيين 2015/2017 و2016/2017 ، وفق متغيرات :
- الجنس
- التخصص
- المادة الدراسية
- المرحلة الدراسية
- عدد الطلبة في الصف الدراسي
- نوع التعليم الحكومي والأهلي
واختار الباحث المنهج ألوصفي المسحي (الميداني) لأنه يعد الأكثر شيوعا وانتشارا في الأبحاث والدراسات العلمية ، اذ يقوم بوصف ما هو كائن وتغييره .
واختار الباحث عينة من المدارس بلغت ( 16) مدرسة إعدادية وثانوية ، بواقع (58)عينة للمدرسين و (63) عينة للمدرسات ، وحاول الباحث ضبط عدد من المتغيرات الدخيلة التي أشارت اليه الأدبيات والدراسات السابقة التي تؤثر في الدراسة الحالية .
ومن اجل تحقيق أهداف البحث قام الباحث بالاطلاع على الدراسات السابقة والأدبيات والأدوات المستخدمة فيها ، واعد الباحث استبانة أولية مفتوحة قدمت الى (50) مدرسا ومدرسة وكما مبين في الملاحق ، بعد ذلك قام الباحث بجمع الفقرات وترتيبها ، كما قام بأخذ جميع الفقرات من آراء المدرسين والمدرسات في الاستبانة المفتوحة التي قدمت لهم ، فأصبحت الاستبانة مكونة في صورتها الأولية من (36) فقرة للمجال الاجتماعي النفسي و(20) فقرة للمجال المدرسي ،أما البدائل فقد كانت (موافق جدا ، موافق ، غير موافق ) ثم بعد ذلك قام الباحث بعرض الاستبانة على الخبراء من المدرسين والمدرسات والمشرفين وأساتذة الجامعة وأولياء الأمور من اجل التأكد من صلاحيتها ، وقد أوصى الخبراء بمجموعة من التعديلات التي اخذ بها الباحث كما أشاروا بحذف فقرة في المجال الأول ، وبذلك أصبحت الاستبانة مكونة في صورتها النهائية من (35) فقرة فقط (15) فقرة في المجال الاجتماعي النفسي و(20) فقرة في المجال المدرسي ، وقد تثبت الباحث من صدقها وثباتها باستعمال الوسائل الاحصائية ( مربع كاي، معامل الصعوبة ،معامل تمييز الفقرة ، معادلة إلفا _ كرونباخ ،الوسط المرجح لبيان مدى تحقق كل من فقرات الاستبانة أسباب تدني مستوى النجاح ،الوزن المئوي لتفسير الوسط المرجح للفقرات ، معامل ارتباط بيرسون لاستخراج الثبات بطريقة إعادة الاختبار ) و من اجل تحقيق أهداف البحث قام الباحث باستخدام الوسط المرجح والوزن المئوي في معالجة البيانات ، واعتبار الفقرات التي التي تحصل على وسط مرجح اقل من (1) والوزن المئوي اقل من (0،50) فقرات غير متحققة ، وفيما يأتي عرض ذلك :
أولا / بخصوص الهدف الأول المتعلق بالتعرف على ضعف المستوى العلمي لطلبة الصف السادس بفرعيه العلمي والأدبي وفيما يخص المجال الاجتماعي والنفسي قد توصل الباحث إلى نتائج (9) فقرات متحققة
ثانيا / بخصوص الهدف الثاني المتعلق بالتعرف على ضعف المستوى العلمي لطلبة الصف السادس بفرعيه العلمي والأدبي وفيما يخص المجال المدرسي قد توصل الباحث الى نتائج (18) فقرات متحققة
و من اجل تحقيق أفضل مستوى ممكن للطلبة يوصي الباحث بالاتي :
- عدم الانشغال بوسائل اللهو ، والإقلال من مشتتات الانتباه ، والاهتمام بالدافعية .
- ضرورة فتح دورات تقوية للطلبة وتفعيل الدروس الأثرائية في مواد اللغة العربية.
- الاهتمام بتنمية الجانب العلمي للمدرسين والمدرسات على حد سواء.
- توفير الوسائل التعليمية الحديثة التي تتفق مع التغيير المستمر في المناهج الدراسية .
- معالجة جادة لمشكلة نقص الأبنية المدرسية من اجل أن تحظى كل مدرسة ببناية خاصة
ومن اجل استكمال النوافذ المتعددة لهذه الدراسة ، يقترح الباحث ما يأتي :
- إجراء دراسة مقارنة لمستوى التحصيل الدراسي بين تلاميذ المرحلة الابتدائية وطلبة المرحلة الإعدادية .
- دراسة لتعرف أسباب انخفاض نسب النجاح من وجهة نظر متخصصين آخرين ، كالمشرفين ، والمدرسين ، وأولياْ الأمور ، والمسؤولين .
- دراسة لتعرف مستوى مخرجاتنا التعليمية ومقارنتها بدول المنطقة والدولية .
- حث الباحثين على إجراء بحوث مقارنة بين لانخفاض نسب النجاح بين بعض المتغيرات ، مثل الذكور و الإناث ، أو بين المواد الدراسية المختلفة ، او بين المحافظات ، ويمكن ربط متغيرين أو أكثر مثل الجنس والمحافظة ، أو الجنس والمواد الدراسية المختلفة والمحافظات مع بعضها البعض .