شعريّة الألوان في شعر كزار حنتوش

المؤلفون

  • راسم أحمد عبيّس الجريّاوي جامعة بابل / كلية التربية الأساسية

الكلمات المفتاحية:

الشعرية ، الألوان ، كزار ، حنتوش ، الأحمر ، الأزرق

الملخص

بسم الله الرحمن الرحيم

     الحمدلله رب العالمين ,والصلاة والسلام على سيد المرسلين أبي القاسم محمد  وعلى آله وصحبه الميامين المنتجبين...

      تُعد الشعريّة في طليعة المصطلحات الجديدة التي تبوأت مقامًا أثيرًا من اهتمامات الخطاب النقدي المعاصر،حتّى غدا كل ما فيها سهلاً ممتنعاً ،وأضحت الشعرية من أشكل المصطلحات ،وأكثرها زئبقية وأشدها اعتياصا، بل انغلق مفهومها وضاق بما كانت معه . وقد أخذت الألوان حيّزاً واسعاً في شعر( كزار حنتوش) ، نظراً لما وجد فيها من ملاذ يختبئ خلفه العديد من الأسرار والدلالات، فأكثر دلالات ألوان كزار ليست حقيقيّة، بل رمزية عمد إلى اعطائها معان أُخر وقلب مضامينها الصريحة، وهذا القلب منحها شعريّة أكثر وفتح آفاقها لتأويلات لا تحدّ، الأمر الذي زاد من قوّة شاعريّة الشاعر وإبداعه على الرغم من استعماله الكلمات المألوفة في شعره ، ولكن هذا الشعر اليومي والمألوف منحه مسحة جماليّة مؤثّرة في وعي المتلقي، ولذا يعد هذا الأمر ممّا يزيد من اصرار القارئ على متابعة مضامين هذه الألوان ليخرج منها الدلالات الكامنة في جوفها . تألف البحث من محاور ثلاثة : تطرّق المحور الأول عن مصطلح الشعريّة وأهميته في الدراسات النقدية الحديثة ، وجاء المحور الثانيعن اللون في المنظور الشعري ، أما المحور الثالث تطرّق إلى دلالات الألوان في شعر كزّار حنتوش. وانتهى البحث بالخاتمة ثم قائمة بالمصادر والمراجع التي استقى منها البحث أفكاره ونصوصه. وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسوله الأمين، والأئمة الهداة المهديين، وسلّم تسليمًا كثيرًا.

 

 

التنزيلات

منشور

2022-11-08