أثر استراتيجية التلمذة المعرفية في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة الفيزياء والتفكير التأملي لديهن

المؤلفون

  • عارف حاتم الجبوري جامعة بابل / كلية التربية الأساسية
  • عبد الأمير خلف عرط جامعة بابل / كلية التربية الأساسية
  • رقية عبد عبدالله جامعة بابل / كلية التربية الأساسية

الكلمات المفتاحية:

الأثر، الاستراتيجية، استراتيجية التلمذة المعرفية، التحصيل، التفكير التأملي

الملخص

يهدف البحث إلى التعرف على اثر استراتيجية التلمذة المعرفية في :

التحصيل والتفكير التأملي لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة الفيزياء.

أعدت الباحثة أداتين للبحث، هما اختبار التحصيل الذي تكون بصورته النهائية من (40) فقرة من نوع اختيار من متعدد ذي أربعة بدائل ، والأداة الأخرى اختبار التفكير التأملي الذي تكون بصورته النهائية من (30) فقرة موزع بالتساوي على مهارات التفكير التأملي (التأمل والملاحظة، الكشف عن مغالطات، ، الوصول إلى الاستنتاجات، إعطاء تفسيرات مقنعة، إعطاء حلول مقترحة) ، وبعد معالجة البيانات إحصائيا توصلت الباحثة إلى نتائج البحث والتي هي تفوق طالبات المجموعة التجريبية على طالبات المجموعة الضابطة في الاختبار التحصيلي واختبار التفكير التأملي ، وفي ضوء النتائج خرجت الباحثة بمجموعة من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات .

التنزيلات

منشور

2022-11-08