أثرُ اسْتَراتِيِجِيْةِ تَحْلِيِلِ اُلمهِمّةِ التَعْلِيّمِيِةِ في اكتساب المَفَاهِيمِ البَلَاغِيةِ لَدَىْ طَلَبَةِ المَرحَلِةِ الإعَدادِيّةِ

المؤلفون

  • رياض هاتف عبيد الخفاجي جامعة بابل/كلية التربية الاساسية
  • محمد عبد الحسن حسين آل صالح جامعة بابل/كلية التربية للعلوم الانسانية
  • حسن صعصاع غيدان البديري جامعة بابل / كلية التربية الاساسية

الكلمات المفتاحية:

الاثر، الاستراتيجية , تحليل المهمة التعليمية ، الاكتساب ، المفهوم

الملخص

        يهدف البحث: الى التعرف على أثر استراتيجية تحليل المهمّة التعليمية في اكتساب المفاهيم البلاغية لدى طلبة المرحلة الإعدادية ولتحقيق هذا الهدف صاغ الباحث الفرضية الصفرية الرئيسة الاتية:

 لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات مجاميع البحث في اختبار اكتساب المفاهيم البلاغية البعدي ، ومن الفرضية الرئيسة صاغ الباحث الفرضيات الفرعية الاتية:

1- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات  طلاب المجموعة التجريبية الّذين يدرسون مادة البلاغة والتطبيق باستعمال استراتيجية ( تحليل المهمة التعليمية ) ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون المادة نفسها بالطريقة الإعتيادية في اختبار إكتساب المفاهيم  البلاغية البعدي .

2- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللائي يدرسن مادة البلاغة والتطبيق باستعمال استراتيجية ( تحليل المهمة التعليمية ) ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللائي يدرسن المادة نفسها بالطريقة الاعتيادية في اختبار إكتساب المفاهيم البلاغية البعدي .

3- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون مادة البلاغة والتطبيق باستعمال استراتيجية ( تحليل المهمة التعليمية ) ومتوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللائي يدّرسن المادة نفسها بالاستراتيجية نفسها  في اختبار إكتساب المفاهيم البعدي.

ولتحقق من ذلك اختار الباحث التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي واختار الباحث العينة بطريقةٍ عشوائيةٍ إعدادية الخنساء للبنات وإعدادية الطليعة للبنات ، وبالطريقة نفسها اختار الباحث إعدادية الثورة للبنين .

   وأجرى الباحث تكافؤاً بين طلبة مجموعات البحث في المتغيرات الآتية : العمر الزمني للطلبة محسوباً بالشهور، ودرجات مادة اللغة العربية في امتحان الكورس الاول للعام الدراسي 2016- 2017م ، والتحصيل الدراسي للآباء، والتحصيل الدراسي للأمهات، ودرجات اختبار المعلومات السابقة .

   وبعد تحديد الباحث المادة الدراسية التي ستدرس في أثناء مدة التجربة والمتمثلة في المواضيع الاتية (الاستعارة ، والاستعارة التمثيلية ، والكناية ، والخبر والإنشاء والإمر الحقيقي والمجازي ، والنهي الحقيقي والنهي المجازي) من كتاب مادة البلاغة والتطبيق للصف الخامس الادبي المؤلف للعام الدراسي 2016_2017، ثم صاغ أهدافاً سلوكية لهذه المفاهيم وبلغت (60) هدفاً سلوكياً واستخرج (13) مفهوماً رئيساً وفرعياً لغرض اعداد اختبار اكتساب المفاهيم البلاغية ، وأعد خططا تدريسية للموضوعات المقرر تدريسها في أثناء مدة التجربة والتي استمرت (10) اسابيع للمجموعات البحث، وعرض نموذجين منها على مجموعة من الخبراء والمتخصصين في طرائق تدريس اللغة العربية اما بالنسبة لأداة البحث فقد اعد الباحث اختبار اكتساب المفاهيم البلاغية المؤلف من (39) فقرة اختبارية موضوعية من نوع الاختيار من متعدد وقد حُسب صدق وثبات ومعامل تمييز وصعوبة وفعالية بدائل لهذا الاختبار، وأظهرت النتائج تفوق المجموعات التجريبية على المجموعات الضابطة وتفوق المجموعة تجريبية اناث على المجموعة تجريبية ذكور .

التنزيلات

منشور

2022-11-08