أثر استراتيجية القراءة الموسعة في تحصيل طلاب الصف الخامس الأدبي في مادة الأدب والنصوص

المؤلفون

  • إبتسام صاحب الزويني جامعة بابل / كلية التربية الاساسية
  • حسام عبد الكاظم جامعة بابل / كلية التربية الاساسية

الكلمات المفتاحية:

طرائق تدريس, إستراتيجية القراءة الموسعة ,الصف الخامس الأدبي, الأدب والنصوص

الملخص

يهدف البحث الحالي تعرُف "اثر إستراتيجية( القراءة الموسعة ) في تحصيل طلاب الصف الخامس الأدبي في مادة الأدب والنصوص "ولتحقيق هدف البحث وضع الباحث الفرضية الصفرية الآتية :

ليس هناك فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0،05) بين متوسط تحصيل طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون مادة الأدب والنصوص باستعمال إستراتيجية ( القراءة الموسعة ) وطلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون المادة نفسها بالطريقة الاعتيادية . أعتمد الباحث المنهج التجريبي ذي الضبط الجزئي وأختار التصميم التجريبي لمجموعتين تجريبية وضابطة واختبار تحصيلي بعدي .إختار الباحث عشوائياً إعدادية علي جواد الطاهر لإجراء تجربته فيها،، وبالطريقة نفسها إختار الباحث شعبيتين لمجموعتي البحث، وكافأ الباحث بين طلاب مجموعتي البحث في متغيرات العمر الزمني،والتحصيل الدراسي للآباء والأمهات ودرجات اختبار الفصل الأول في مادة اللغة العربية للعام الدراسي2016-2017 ، أما المادة العلمية فقد تضمنت(8) موضوعات من كتاب الأدب والنصوص وللفصل الدراسي الثاني ، وصاغ الباحث الأهداف السلوكية الخاصة بالخطط التدريسية للموضوعات وبلغ عددها النهائي(90) هدفاً سلوكياً، وأعدَّ خططاً تدريسيةً أنموذجية لكل موضوع محدد للتجربة، و درَسَ طلاب المجموعة التجريبية باستعمال إستراتيجية القراءة الموسعة ، والمجموعة الضابطة على وفق الطريقة الاعتيادية، واستمرت التجربة(10) أسابيع ثم أعدَّ الباحث اختباراً تحصيلياً تكون من (40)  فقرة من نوع إختيار من متعدد ، وبعد إن تم التأكد من صلاحية فقرات الإختبار طبق الباحث الإختبار التحصيلي على مجموعتي البحث بعد إنتهاء مدة التجربة ، وقد إستعمل الباحث الوسائل الإحصائية المناسبة للبحث، وتوصلت الدراسة إلى(تفوق طلاب المجموعة التجريبية الذين درسومادة الأدب والنصوص باستعمال إستراتيجية القراءة الموسعة على المجموعة الضابطة ) ، بفرق دال إحصائيا عند مستوى (0,05) .

التنزيلات

منشور

2022-11-08