فاعلية أنموذج تسريع التفكير في اكتساب المفاهيم الأحيائية لدى طلاب الصف الثاني المتوسط والمهارات العقلية لديهم

المؤلفون

  • سعيد حسين علي الثلاب جامعة بابل/كلية التربية الاساسية
  • أمنة كاظم مراد جامعة بابل/كلية التربية الاساسية
  • أمير محمد علي رسول السعدي جامعة بابل / كلية التربية الاساسية

الكلمات المفتاحية:

فاعلية ، أنموذج تسريع التفكير، اكتساب ، المهارات العقلية

الملخص

     هدف البحث إلى التعرف على فاعلية أنموذج تسريع التفكير في :

1- اكتساب المفاهيم الأحيائية لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة علم الأحياء.

2- المهارات العقلية لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة علم الأحياء.

     ولغرض التحقُق من هدفي البحث صيغتْ الفرضيتان الصفريتان الآتيتان :

1- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون مادة علم الأحياء على وفق أنموذج تسريع التفكير وبين متوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون المادة نفسها على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار اكتساب المفاهيم.

2- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون مادة علم الأحياء على وفق أنموذج تسريع التفكير وبين متوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون المادة نفسها على وفق الطريقة الاعتيادية في المهارات العقلية.    

وللتحقق من صحة الفرضيتين الصفريتين أُجريت تجربة استغرقت شهرين كاملين, إذ تمَ اعتماد الإجراءات الآتية :

     استخدم التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي للمجموعتين التجريبية والضابطة ذوات الاختبار البعدي لاكتساب المفاهيم الأحيائية والمهارات العقلية, وعلى وفق هذا التصميم تمَ اختيار (متوسطة راية الإسلام للبنين) التابعة الى المديرية العامة للتربية في محافظة كربلاء المقدسة بالطريقة القصدية, إذ بلغ عدد طلاب الصف الثاني المتوسط في المدرسة (106) طلاب موزعين على ثلاث شعب (أ - ب - ج),  اختيرت شعبة (أ) عشوائياً والبالغ عدد طلابها (35) طالباً لتمثل المجموعة التجريبية, الذين درسوا على وفق أنموذج تسريع التفكير, وبالطريقة نفسها اختيرت شعبة (ج) والبالغ عدد طلابها (34) طالباً لتمثل المجموعة الضابطة الذين درسوا على وفق الطريقة الاعتيادية, ثم كوفئت المجموعتان احصائياً في مجموعة من المتغيرات هي : العمر الزمني محسوباً بالشهور, التحصيل الدراسي للوالدين, التحصيل السابق في مادة علم الأحياء, المعلومات السابقة, الذكاء.

    وقد تحددت المادة العلمية بالفصول الثلاثة الأخيرة (السابع والثامن والتاسع) من كتاب مادة علم الأحياء (2016,ط7) المقرر تدريسه للصف الثاني المتوسط من قبل وزارة التربية العراقية للعام الدراسي (2016- 2017 م), وقد تمَ تحليل محتوى الفصول واستخراج عدداً من  المفاهيم الرئيسة والفرعية, إذ استخرج (37) مفهوماً رئيساً و(23) مفهوماً فرعياً, وعلى وفق هذه المفاهيم تم صياغة عدداً من الأهداف السلوكية بلغت بصيغتها النهائية (164) هدفاً سلوكياً, وعلى وفق هذه الأهداف تم صياغة (32) خطة تدريسية يومية للمجموعتين التجريبية والضابطة, بلغت (16) خطةً تدريسيةً يوميةً للمجموعة التجريبية و(16) خطة تدريسية يومية للمجموعة الضابطة.

     وقد تم اعداد أداتين للبحث هما اختبار اكتساب المفاهيم الأحيائية بالاعتماد على المفاهيم الرئيسة والفرعية, إذ حدد الباحث على وفق الخارطة المفاهيمية (15) مفهوماً رئيساً وفرعياً وأعطى لكل مفهوم ثلاث فقرات اختبارية على وفق العمليات المعرفية الثلاثة : (تعريف - تمييز - تطبيق) ليصبح عدد فقرات الاختبار (45) فقرة اختبارية من نوع الاختيار من متعدد ذي أربعة بدائل, وتم ايجاد الصدق الظاهري وصدق المحتوى (البناء) ومعامل الصعوبة ومعامل السهولة ومعامل التمييز وفعالية البدائل الخاطئة لكل فقرة من فقرات الاختبار, وايجاد معامل الثبات للاختبار بطريقتين هما : التجزئة النصفية والذي بلغ (0.85) وعند تصحيحه بمعادلة سبيرمان – براون بلغ (0.92), ومعادلة كيودر ريتشاردسون- 20 والذي بلغ (0.83)

     أما بالنسبة للأداة الثانية فتمثلت باختبار المهارات العقلية الذي تكون من (9) مهارات, لكل مهارة (4) فقرات اختبارية, وبذلك بلغ العدد الكلي لفقرات الاختبار (36) فقرة اختبارية من نوع الاختيار من متعدد ذي أربعة بدائل, وحَسَبَ الباحث أيضأً الصدق الظاهري, وصدق المحتوى, ومعامل الصعوبة, ومعامل السهولة, ومعامل التمييز, وفعالية البدائل الخاطئة ومعامل الثبات بطريقتين هما : التجزئة النصفية والذي بلغ (77%) وعند تصحيحه بمعادلة سبيرمان - براون بلغ (0.86), ومعادلة كيودر ريتشاردسون- 20  والذي بلغ (0.84).

     طُبِقَت التجربة في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي (2016- 2017 م) وعلى مدى (8 أسابيع), إذ كانت بداية التدريس الفعلي يوم (الأربعاء) الموافق (1/3/2017 م) ونهايته يوم (الأحد) الموافق (30/4/2017 م), وبعد استخدام الوسائل الإحصائية المناسبة أظهرت النتائج تفوق طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا على وفق أنموذج تسريع التفكير على طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا على وفق الطريقة الاعتيادية في اختباري اكتساب المفاهيم الأحيائية والمهارات العقلية , وفي ضوء النتائج أوصى الباحث بمحاولة اعتماد أنموذج تسريع التفكير في تدريس مادة علم الأحياء للصف الثاني المتوسط لما له من فاعلية في رفع مستوى اكتساب المفاهيم الأحيائية والمهارات العقلية للطلاب, وكذلك اقترح إجراء دراسة مماثلة على متغيرات أُخر ولمراحل دراسية أُخر.

التنزيلات

منشور

2022-11-08