فاعلية مهارات التفكير عالي الرتبة في تحصيل طلاب الصف الخامس الادبي في مادة الجغرافية واستبقائها
الكلمات المفتاحية:
مهارات التفكير عالي الرتبة ، طلاب الصف الخامس الادبي، مادة الجغرافيةالملخص
يهدف البحث التعرف على : فاعلية مهارات التفكير عالي الرتبة في تحصيل طلاب
الصف الخامس الادبي في مادة الجغرافية واستبقائها .
ولتحقيق هدف البحث وضع الباحث الفرضتين الصفريتين الرئيسيتين الآتيتين:
- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0،05) بين متوسط درجات تحصيل طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون مادة الجغرافية الطبيعية على وفق مهارات التفكير عالي الرتبة وبين متوسط درجات تحصيل طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون المادة نفسها بالطريقة التقليدية في الاختبار التحصيلي.
- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0،05) بين متوسط درجات تحصيل طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون مادة الجغرافية الطبيعية على وفق مهارات التفكير عالي الرتبة وبين متوسط درجات تحصيل طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون المادة نفسها بالطريقة التقليدية في اختبار استبقاء المعلومات الجغرافية .
ولأجل تحقيق هدف البحث أجرى الباحث تجربة استغرقت فصلاً دراسياً كاملاً(ثمانية أسابيع)، وتمّ اختيار التصميم التجريبي ذي الضبط الجزئي (للمجموعتين التجريبية والضابطة )، واقتصر البحث على طلاب الصف الخامس الادبي في أحدى المدارس التابعة للمديرية العامة للتربية في محافظة بابل ، واختار الباحث عشوائياً إعدادية القاسم للبنين الواقعة في مركز (ناحية القاسم) ضمن قضاء الهاشمية ، لتمثّل عينة البحث، بلغ عدد طلابها(61) طالباً بواقع (31) طالباً للمجموعة التجريبية و(30) طالباً للمجموعة الضابطة، وبالطريقة نفسها اختار الباحث شعبة (أ)، لتمثّل المجموعة التجريبية التي درس طلابها باستعمال المتغير المستقل مهارات التفكير عالي الرتبة وشعبة (ب) لتمثل المجموعة الضابطة التي درس طلابها بالطريقة التقليدية والتي لم تتعرض الى أي المتغير مستقل, وقد أجرى الباحث تكافؤاً بين طلاب المجموعتين(التجريبية والضابطة )
في المتغيرات الآتية: (العمر الزمني محسوباً بالشهور، التحصيل الدراسي للآباء والامهات، درجات مادة الجغرافية في اختبار نهاية الكورس الاول للعام الدراسي(2016-2017م)، ودرجات اختبار المعلومات السابقة، ودرجات اختبار الذكاء (دانيلز)، وقد أعد الباحث (اداة للبحث) تمثلت باختبار تحصيلي نهائي لمجموعتي البحث في مادة الجغرافية مكون من (50) فقرة (40) فقرة موضوعية من نوع الاختيار من متعدد و(10) فقرات مقاليه وتم تطبيقه على عينة استطلاعية , وتم حساب صدق المحتوى والصدق الظاهري ومعامل الصعوبة والقوة التميزية وفعالية البدائل الخاطئة وثبات الاختبار بطريقتين طريقة التجزئة النصفية ومعادلة كيودر ريتشارد سون( ( kr-20 وبعد التأكد من صدق الاختبار وثباته طبق الاختبار النهائي على المجموعتين لقياس التحصيل بعد مرور مدة (14) يوماً على الاختبار النهائي ، طبق نفس الاختبار لقياس استبقاء المعلومات وقد استعمل الوسائل الإحصائية المناسبة وبعد تطبيق الباحث الاختبارين بعد انتهاء مدة التدريس، وتحليل النتائج إحصائياً باستعمال الاختبار التائي لعينتين مستقلتين توصّل الباحث إلى تفوق طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا باستعمال مهارات التفكير عالي الرتبة على طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا بالطريقة التقليدية وكان الفرق ذا دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0،05) .