أثر إستراتيجية التسريع المعرفي في اكتساب المفاهيم البلاغية لطلاب الصف الخامس الأدبي

المؤلفون

  • رياض هاتف عبيد جامعة بابل كلية التربية الاساسية
  • قاسم رحيم حسن جامعة بابل/مركز بابل للدراسات الحضارية والتاريخية
  • لؤي جبير حسين جامعة بابل / كلية التربية الاساسية

الكلمات المفتاحية:

الأثر, الاستراتيجية ,التسريع المعرفي

الملخص

          يهدف هذا البحث الى التعرف أثر استراتيجية التسريع المعرفي  في اكتساب المفاهيم البلاغية لطلاب الصف الخامس الأدبي، ولتحقيق هذا الهدف صاغ الباحث الفرضية الصفرية الآتية : لا توجد فروق ذوات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة(0,05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون مادة البلاغة (باستعمال استراتيجية التسريع المعرفي) ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون مادة البلاغة (بالطريقة الاعتيادية) في اختبار المفاهيم البلاغية البعدي، واختار تصميماً تجريبياً ذا ضبط الجزئي , كافأ الباحث بين مجموعتي البحث في عدد من المتغيرات ، وبعد تحديد المادة العلمية وصياغة الاهداف السلوكية واعداد الخطط التدريسية اليومية، اعد الباحث اختبار اكتساب المفاهيم البلاغية  تكون من (39) فقرة من نوع الاختبار من متعدد ، تأكد  الباحث من صدقه ، وثباته ، وفي نهاية تطبيق التجربة التي استغرقت عشرة أسابيع ، طبق الباحث اختبار اكتساب المفاهيم البلاغية البعدي.

التنزيلات

منشور

2022-11-28