أثر استراتيجية إعادة الصياغة في تحصيل مادة التاريخ الاوربي واستبقائها لدى طالبات الصف الخامس الادبي
الكلمات المفتاحية:
أثر, استراتيجية, إعادة الصياغة , التحصيل , الاستبقاءالملخص
يهدف البحث الحالي الى معرفة :(أثر استراتيجية إعادة الصياغة في تحصيل مادة التاريخ الاوربي واستبقائها لدى طالبات الصف الخامس الادبي) وللتحقق من صحة الفرضيتين اجرت الباحثة تجربة استغرقت فصلاً دراسياً كاملاً وتم اختيار التصميم التجريبي ذي الضبط الجزئي لمجموعتين متكافئتين احداهما تجريبيه والاخرى ضابطة واقتصر البحث على طالبات الصف الخامس الادبي في احدى المدارس التابعة لمديرية تربية بابل العامة في محافظة بابل, واختارت الباحثة قصدياً (ثانوية التحرير) لتمثل عينة البحث ,وبلغ عدد طالباتها (62) طالبة, وبالطريقة العشوائية اختارت شعبة (أ) لتمثل المجموعة التجريبية بواقع (30) طالبة وشعبة (ب) المجموعة الضابطة بواقع (32) طالبة وأجرت الباحثة تكافؤاً احصائياً بين طالبات المجموعتين في بعض المتغيرات وتم صياغة الأهداف السلوكية واعداد الخطط التدريسية للمجموعتين وفيما يتعلق بأداة البحث فقد أعدت الباحثة اختبارا تحصيليا تكون من (50) فقرة ,(40) فقرة موضوعية من نوع الاختيار من متعدد و(10) فقرات مقالية, واستعملت الباحثة الوسائل الاحصائية المناسبة واستغرقت التجربة (8) أسابيع وبواقع ثلاثة حصص اسبوعياً لكل مجموعة وبعد مرور مدة (14) يوماً من تطبيق الاختبار التحصيلي تم اعادة تطبيق الاختبار نفسه على عينة البحث لمعرفة مدى استبقاء المعلومات التاريخية لدى الطالبات وبعد تحليل النتائج احصائياً أظهرت تفوق طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسن على وفق استراتيجية إعادة الصياغة على طالبات المجموعة الضابطة اللاتيدرسن على وفق الطريقة الاعتيادية وكان الفرق ذا دلالة احصائية عند مستوى (0,05), وفي ضوء نتائج البحث توصلت الباحثة الى مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.