أثر أنموذج بيركنز وبلايث في تنمية الكتابة الإبداعية لطلاب الصف الخامس الأدبي

المؤلفون

  • زينة جبار غني الأسدي جامعة بابل / كلية التربية الأساسية
  • أسعد محمد علي النجار جامعة بابل / كلية التربية الأساسية
  • بارق عبد الحسين علي الجبوري

الكلمات المفتاحية:

الأثر ,الأنموذج, التنمية, الكتابة الأبداعية

الملخص

      لتحقيق هدف البحث ، اختار الباحث عشوائيا إعدادية العراق الجديد للبنين ، وبالطريقة نفسها اختار شعبة (أ) لتمثل المجموعة التجريبية التي درست مادة التعبير بأسلوب (أنمــوذج بيركنز وبلايث)، وشعبة (ب) تمثل المجموعة الضابطة التي درست التعبير بالطريقة الاعتيادية ، بلغت عينة البحث (74) طالباً بواقع (38) طالباً في  المجموعة التجريبية, و(36) طالباً في المجموعة الضابطة.  

      أجرى الباحث تكافؤاً احصائيا بين طلاب المجموعتين في عدد من المتغيرات ، كما درّس الباحث بنفسه مجموعتي البحث ، في أثناء مدّة التجربة التي استمرت فصلا دراسيا كاملا ، وبعد انتهاء التجربة طبق الباحث اختبارا على طلاب المجموعتين .

      استعمل الباحث (الاختبار التائي  لعيّنتين مستقلّتين ، ومربّع كاي (كا2) ، ومعامل ارتباط بيرسون) وسائل إحصائية ، وبعد تحليل النتائج توصل الباحث إلى: 

      تفوق طلاب المجموعة التجريبية على طلاب المجموعة الضابطة في تنمية الكتابة الإبداعية.

      وتوصل الباحث إلى مجموعة توصياتٍ منها:

  • اعتماد طريقة تدريس التعبير بأسلوب نموذجاً بيركنز وبلايث بوصفه نموذجا أدبيا بليغا.
  • ضرورة العناية بالكتابة الإبداعية وتشجيع الطلاب على ممارستها .
  • ضرورة وضع منهاج محدد لمادة التعبير بنوعيه الوظيفي- والإبداعي.
  • إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية لمعرفة أثر تدريس نموذج بيركنز وبلايث في التفكير الإبداعي لطلاب الصف الخامس الادبي.

التنزيلات

منشور

2022-11-08