أثر أنموذج بيركنز وبلايث في تنمية الكتابة الإبداعية لطلاب الصف الخامس الأدبي
الكلمات المفتاحية:
الأثر ,الأنموذج, التنمية, الكتابة الأبداعيةالملخص
لتحقيق هدف البحث ، اختار الباحث عشوائيا إعدادية العراق الجديد للبنين ، وبالطريقة نفسها اختار شعبة (أ) لتمثل المجموعة التجريبية التي درست مادة التعبير بأسلوب (أنمــوذج بيركنز وبلايث)، وشعبة (ب) تمثل المجموعة الضابطة التي درست التعبير بالطريقة الاعتيادية ، بلغت عينة البحث (74) طالباً بواقع (38) طالباً في المجموعة التجريبية, و(36) طالباً في المجموعة الضابطة.
أجرى الباحث تكافؤاً احصائيا بين طلاب المجموعتين في عدد من المتغيرات ، كما درّس الباحث بنفسه مجموعتي البحث ، في أثناء مدّة التجربة التي استمرت فصلا دراسيا كاملا ، وبعد انتهاء التجربة طبق الباحث اختبارا على طلاب المجموعتين .
استعمل الباحث (الاختبار التائي لعيّنتين مستقلّتين ، ومربّع كاي (كا2) ، ومعامل ارتباط بيرسون) وسائل إحصائية ، وبعد تحليل النتائج توصل الباحث إلى:
تفوق طلاب المجموعة التجريبية على طلاب المجموعة الضابطة في تنمية الكتابة الإبداعية.
وتوصل الباحث إلى مجموعة توصياتٍ منها:
- اعتماد طريقة تدريس التعبير بأسلوب نموذجاً بيركنز وبلايث بوصفه نموذجا أدبيا بليغا.
- ضرورة العناية بالكتابة الإبداعية وتشجيع الطلاب على ممارستها .
- ضرورة وضع منهاج محدد لمادة التعبير بنوعيه الوظيفي- والإبداعي.
- إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية لمعرفة أثر تدريس نموذج بيركنز وبلايث في التفكير الإبداعي لطلاب الصف الخامس الادبي.