تصميم أنموذج إثرائي لمعلمي قواعد اللغة العربية على وفق مدخلات النظرية البنائية

المؤلفون

  • ضياء عويد حربي العرنوسي جامعة بابل / كلية التربية الأساسية
  • مريم عبد الحسين جاسم العكاشي جامعة بابل / كلية التربية الأساسية

الكلمات المفتاحية:

تصميم , أنموذج , إثرائي, اللغة العربية, النظرية البنائية

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى تصميم أنموذج إثرائي لمعلمي قواعد اللغة العربية على وفق مدخلات النظرية البنائية , وذلك من خلال الإجابة على السؤالين التاليين التي وجهتهما الباحثة إلى عينة من مجتمع البحث , وهما :

  • ما الأضافات التي ترونها ملاءمة لأضافتها على المنهج المقرر؟
  • ما مقترحات تعديل منهج قواعـد اللغة العربية في المرحلة الابتدائية ؟

      ولتحقيق هدف البحث اتّبعت الباحثة إجراءات المنهج الوصفي لتصميم الأنموذج الإثرائي , وتضمن محتوى التصميم ( تحديد الموضوعات في الكتب المنهجية للمرحلة الأبتدائية , حيث شمل التصميم بأثراء الموضوعات بالنصوص الإثرائية , وعرضها وشرحها بطريقة جديدة , فضلاً للأستنتاجات , والقاعدة النحوية , التدريبات والتمارين الإثرائية والنماذج الأعرابية , المخططات التوضيحية لموضوعات المنهج المختلفة ) ، وتحققت الباحثة من صلاحيته بعرضه على مجموعة من الخبراء والمحكمين المتخصصين في مناهج اللغة العربية وطرائق تدريسها.

      وقد تحدد مجتمع البحث بمعلمي اللغة العربية في محافظة بابل موزعين بين أربع وحدات إدارية وهي ( قضاء الحلة , قضاء المحاويل , قضاء المسيب , قضاء الهاشمية ) , والبالغ عددهم ( 5030 ) معلماً ومعلمةً , وقد سحبت من مجموعهم عينة بالطريقة العشوائيـة الطبقية  بنسـبة ( 7% )وقد بلغت ( 369 ) معلماً ومعلمةً .

      وأعتمدت الباحثة أستبانتين , الأولى كانت أستبانة مفتوحة لعينة البحث من معلمي اللغة العربية للتعرف على مجال الصعوبات التي يواجهونها والأضافات ومقترحات التعديل في المناهج المقررة التي يرونها مناسبة للنهوض بمستوى التعليم في المرحلة الأبتدائية التي تمثل مرحلة أساس في بناء المتعلم وأعداده بصورة صحيحة , وعلى أساس ذلك حددت الباحثة موضوعات كتب قواعد اللغة العربية و صمّمت لها النماذج الإثرائية , ثم عرضته على مجموعة من الخبراء والمحكمين لمعرفة صلاحيته , وأجرت الباحثة بعض التعديلات بحسب وجهة نظرهم وملحوظاتهم .

وفي ضوء النتائج توصلت الباحثة إلى مجموعة من الاستنتاجات :

  • أن يطبع التصميم على شكل كراسات تعليمية لمعلمي اللغة العربية .
  • أن يدرب معلمي اللغة العربية بالدورات والندوات التدريبية بصورة منتظمة , وتكثيف هذه التدريبات في أوقات العطلة الصيفية .
  • تم تصميم الأنموذج وفقاً لموضوعات كتب قواعد اللغة العربية في المرحلة الأبتدائية , تلبية لحاجات المعلمين في إثراء معلوماتهم التعليمية والتدريسية وزيادة خبراتهم ومن ثَمَّ التأثير في طريقة أستيعاب المتعلمين للمادة التعليمية .

وفي ضوء الأستنتاجات أوصت الباحثة ما يأتي :

  • أستعمال أشكال ونماذج تخطيطية لتبسيط شرح الموضوع بشكل أوضح للتلاميذ.
  • أعتماد الأنموذج الإثرائي المقترح لتنمية خبرات معلمي اللغة العربية في مادة قواعد اللغة العربية في الدورات التدريبية التي تقيمها معاهد الأعداد والتدريب التربوي في العراق لمعلمي اللغة العربية .
  • قيام وزارة التربية العراقية بأعداد دليل تربوي أرشادي تعليمي لمساعدة معلمي اللغة العربية لأثراء خبراتهم التعليمية .
  • مراعاة تنظيم المحتوى في كتب القواعد اللغة العربية من خلال التخطيط الدقيق والتتابع بصورة منظمة ومتدرجة للمفاهيم النحوية الواردة فيها , والتعرّف على المعلومات السابقة الأساسية والمرتبطة بالمفاهيم الجديدة المطلوب تدريسها , الأمر الذي يسهل عملية تنمية الخبرات وزيادة الفهم الاستيعابي على المتعلمين .

وأخيراً أقترحت الآتي :

  • تطبيق الأنموذج الإثرائي المقترح الذي أعدته الباحثة وقياس فاعليته في العملية التعليمية , وفي طرائق التدريس لمعلمي اللغة العربية في المرحلة الابتدائية .
  • تقويم محتوى كتب قواعد اللغة العربية للمرحلة الدراسية المختلفة ( الابتدائية – المتوسطة – الإعدادية ) , في ضوء مبادئ النظرية البنائية .
  • أجراء دراسة مماثلة لفروع اللغة العربية الاخرى.

 

التنزيلات

منشور

2022-11-08