أثر استراتيجية الانشطة المتدرجة في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة الجغرافية
الكلمات المفتاحية:
استراتيجية ، الانشطة المتدرجة ، الصف الثاني متوسط في مادة الجغرافيةالملخص
يهدف هذا البحث الى التعرف على اثر استراتيجية الانشطة المتدرجة في تحصيل طالبات الصف الثاني متوسط في مادة الجغرافية وللتحقق من هدف البحث صاغت الباحثة الفرضية الصفرية الاتية :
لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلاله (0,05) بين متوسط درجات تحصيل طالبات المجموعة التجريبية اللائي يدرسنّ مادة جغرافية الوطن العربي باستعمال استراتيجية الانشطة المتدرجة ومتوسط درجات تحصيل طالبات المجموعة الضابطة اللاتي يدرسنّ مادة جغرافية الوطن العربي بالطريقة الاعتيادية ,واختارت الباحثة تصميماً تجريبياً ذو ضبط جزئي للمجموعتين الضابطة والتجريبية ذات الاختبار البعدي واختارت بالطريقة العشوائية متوسطة المروج للبنات في مركز محافظة بابل التابعة الى المديرية العامة لتربية بابل وبطريقة نفسها تم اختيار شعبة (هـ) لتمثل المجموعة التجريبية والبالغ عدد طالباتها (33) طالبه وشعبة (ب) لتمثل المجموعة الضابطة والبالغ عدد طالباتها (31) طالبه التي درست جغرافية الوطن العربي واجرت الباحثة تكافؤاً بين طالبات مجموعتي البحث في المتغيرات الاتية : العمر الزمني للطالبات محسوبة بالشهور التحصيل الدراسي للوالدين واختبار الذكاء
- فقد حددت الباحثة المادة الدراسية التي ستدرس اثناء مدة التجربة وصاغت لها أهدافاً سلوكية بلغت (110) هدفاً سلوكياً وبعد عرضها على مجموعة من المحكمين في طرائق تدريس الاجتماعيات والعلوم التربوية والنفسية والجغرافية تم التعديل عليها واعدت الباحثة خططاً تدريسية للموضوعات المقرر والجغرافية تم التعديل عليها واعدت الباحثة خططاً تدريسية للموضوعات المقرر تدريسها في اثناء مدة التجربة وقد درست الباحثة مجموعتي البحث
- خلال مدة التجربة التي استمرت فصل دراسي كامل وبعد انتهاء التجربة
- طبقت الباحثة اختبار التحصيل على طالبات مجموعتي البحث.
استعملت الباحثة الوسائل الاحصائية الاتية ( الاختبار التائي لعينتين مستقلتين
(t-test)ومربع كأي (كا2) وكود(20) ومعامل الارتباط بيرسون ومعامل الصعوبة ومعادلة القوة التميزية ومعادلة فاعلية البدائل المخطوئة ومعادلة (سبيرمان وبراون) وتوصلت الباحثة على تفوق المجموعة التجريبية اللاتي درسن مادة جغرافية الوطن العربي باستعمال استراتيجية الانشطة المتدرجة على طالبات المجموعة الضابطة اللاتي درسن المادة نفسها بالطريقة الاعتيادية.
وفي ضوء النتائج التي توصلت اليها الباحثة توصلت الى عدة استنتاجات منها
- ساعدت الاستراتيجية على توليد افكار ومعان جديدة لدى الطالبات من خلال قدرتهن على التحليل والتفسير والنقد والاعتماد على انفسهن في البحث والتقصي عن الحقائق والمعلومات
- يسهم استعمال الاستراتيجية في عملية تدريس الجغرافية بطريقة متسلسلة ومترابطة ومتكاملة.