اثر استراتيجية المساجلة الحلقية في تحصيل مادة الجغرافية واستبقائها لدى طالبات الصف الاول المتوسط

المؤلفون

  • محمد كاظم منتوب جامعة بابل / كلية التربية الأساسية
  • عباس عبيد حمادي جامعة بابل / كلية التربية الأساسية
  • أوهام غالب حمزة الجبوري جامعة بابل / كلية التربية الأساسية

الكلمات المفتاحية:

أثر , استراتيجية , المساجلة الحلقية ,التحصيل , الاستبقاء

الملخص

يهدف البحث الحالي الى التعرف على (اثر استراتيجية الجغرافية المساجلة الحلقية في تحصيل مادة الجغرافية واستبقائها لدى طالبات الصف الاول المتوسط), وللتحقق من صحة الفرضيتين اختارت الباحثة التصميم  التجريبي (ذا الضبط الجزئي) وقد اختارت الباحثة قصدياً (متوسطة سمية للبنات) الواقعة في قضاء المحاويل التابعة لمحافظة بابل, اما العينة فقد اختيرت عشوائياً, اذا بلغ عددها (70) طالبة, واختارت شعبة (د) بطريقة عشوائية لتمثل المجموعة التجريبية بواقع (35) طالبة, وشعبة (هـ) لتمثل المجموعة الضابطة بواقع (35) طالبة, كافأت الباحثة احصائياً بين المجموعتين في المتغيرات الآتية :(اختبار الذكاء دانيلز, العمر الزمني محسوباً بالشهور, درجات مادة الجغرافية للكورس الأول للعام الدراسي (2016-2017م), التحصيل الدراسي للوالدين, فضلاً عن ضبط المتغيرات الأخرى من أجل سلامة البحث, وحددت المادة العلمية بالفصول الثلاثة الأخيرة من كتاب مبادئ الجغرافية العامة المقرر تدريسهُ للصف الأول المتوسط لسنة (2016-2017م), صاغت الباحثة (120) هدفاً سلوكياً فضلاً عن ذلك أعدت الخطط التدريسية لكل من المجموعتين التجريبية والضابطة وبعد عرضها على مجموعة من الخبراء والمتخصصين تم اجراء التعديلات المناسبة عليها. أما بالنسبة الى اداة البحث فقد أعدت الباحثة اختباراً تحصيلياً في الموضوعات التي درستها الباحثة بنفسها مكون من (50) فقرة اختبارية موضوعية من نوع (الاختيار من متعدد), تم تطبيق التجربة في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي (2016-2017م), إذ كانت بداية التجربة في يوم الاربعاء الموافق (15/2/2017م) وانتهت في يوم الاثنين الموافق (14/5/2017م), استعملت الباحثة الوسائل الاحصائية الآتية: الاختبار التائي لعينتين مستقلتين, ومربع كاي (كا2) ومعامل ارتباط بيرسون, ومعادلة معامل الصعوبة, ومعامل التمييز, ومعادلة فاعلية البدائل الخاطئة, وبعد تحليل النتائج احصائياً أظهرت النتائج تفوق طالبات المجموعة التجريبية اللائي درسن مادة مبادئ الجغرافية العامة باستعمال استراتيجية المساجلة الحلقية, على طالبات المجموعة الضابطة اللائي درسن المادة نفسها بالطريقة التقليدية, وفي ضوء نتائج البحث الحالي توصلت الباحثة الى مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.

التنزيلات

منشور

2022-11-08