أثر استراتيجية الكلمة اللاقطة في تحصيل مادة التاريخ الأوربي الحديث لدى طالبات الصف الخامس الأدبي

المؤلفون

  • مهدي جادر حبيب آل ناجي جامعة بابل / كلية التربية الأساسية
  • محمد رسن دمان السلطاني
  • هبة عباس علي جامعة بابل / كلية التربية الأساسية

الكلمات المفتاحية:

جامعة بابل / كلية التربية الأساسية

الملخص

يهدف البحث الحالي التعرف على أثر استراتيجية الكلمة اللاقطة في تحصيل مادة التاريخ الأوربي الحديث لدى طالبات الصف الخامس الأدبي .

ولتحقيق ذلك وضعت الباحثة الفرضية الصفرية الآتية:                                       

  • ليس هناك فروق ذات دلالة إحصائية (0,05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللائي يدرسن مادة تأريخ اوربا وامريكا الحديث والمعاصر وفق استراتيجية الكلمة اللاقطة ومتوسط درجات المجموعة الضابطة اللائي يدرسن المادة نفسها بالطريقة التقليدية في الاختبار التحصيلي .

وقد اعتمدت الباحثة تصميماً تجريبياً يقع في حقل التصاميم التجريبية ذات الضبط الجزئي واختباراً نهائياً لمجموعتي البحث أحداهما تجريبية، والأخرى ضابطة , واختارت الباحثة قصدياً (إعدادية الربيع ) الواقعة في قضاء أبي غرق التابعة لمحافظة بابل، واختارت بطريقة عشوائية شعبة (ب) لتمثل طالبات المجموعة التجريبية البالغ عدد طالباتها (35) طالبة وشعبة (أ) لتمثل طالبات المجموعة الضابطة البالغ عدد طالباتها أيضا(35), أجرت الباحثة تكافؤ بين طالبات المجموعتين في المتغيرات الآتية (العمر الزمني محسوباً بالشهور، التحصيل الدراسي للوالدين، درجات مادة تأريخ اوربا وامريكا الحديث والمعاصر في الفصل الدراسي الأول (2016-2017) .

صاغت الباحثة (100) هدفاً سلوكياً للموضوعات التي ستدرس في إثناء مدة التجربة واعدت خططاً يومية لتدريس مجموعتي البحث وعرضت اثنين منها على نخبة من المحكمين والمتخصصين لمعرفة مدى صلاحيتها وملائتهما لطالبات الصف الخامس الأدبي, كما أعدت الباحثة اختبارا تحصيليا تكون من (50) فقرة بواقع (40) فقرة موضوعية (اختيار من متعدد) و(10) فقرات مقاليه , وتم عرضها على مجموعة من الخبراء والمحكمين في مجال طرائق التدريس والقياس والتقويم .

كما استعملت الباحثة الوسائل الإحصائية الآتية: الاختبار التائي (t. test) لعينتين مستقلتين ومربع كاي (كا2) ، ومعامل ارتباط بيرسون، ومعامل سيبرمان، ومعادلة معامل الصعوبة والتمييز، ومعادلة فعالية البدائل الخاطئة، وبعد تحليل النتائج إحصائيا، توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية ( وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية الاتي درسن على وفق استراتيجية الكلمة اللاقطة ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة في اختبار التحصيل البعدي لصالح المجموعة التجريبية).

التنزيلات

منشور

2022-11-08