أثر استعمال النمذجة المعرفية في تحصيل تلاميذ الصف السادس الابتدائي في مادة الاجتماعيات
الكلمات المفتاحية:
الاثر ، الاستراتيجية، النمذجة المعرفية، التحصيل ، مادة الاجتماعياتالملخص
رمت الدراسة الى معرفة اثر استراتيجية النمذجة المعرفية في تحصيل مادة الاجتماعيات لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي وللتحقق من هدف البحث وفرضيته تم اختيار عينة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي في مدرسة المقاصد للبنين التابعة للمديرية العامة لتربية بابل , وجرى اختيار شعبتين من الصف السادس الابتدائي احداهن تجريبية والاخرى ضابطة .
بلغت عينة البحث (46) بواقع (23) تلميذا في المجموعة التجريبية و (23) تلميذا في المجموعة الضابطة , واجرت الباحثة تكافؤا في متغيرات (العمر الزمني محسوبا بالأشهر , الذكاء ,ودرجات السنة السابقة ), واستعملت الباحثة الوسائل الاحصائية كل ( الاختبار التائي لعينتين مترابطتين ومستقلتين, ومربع كاي , ومعامل ارتباط بيرسون ومعامل صعوبة الفقرات الموضوعية ومعامل قوة تميز الفقرة).
وفي نهاية التجربة توصلت الباحثة ان هناك فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية التي درست باستخدام استراتيجية النمذجة المعرفية لتدريس مادة الاجتماعيات للصف السادس الابتدائي وبين متوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية في الاختبار التحصيلي البعدي والمعد لذلك ولصالح المجموعة التجريبية .