التنوع الأسلوبي والجمالي للأعمدة المصرية القديمة

المؤلفون

  • صبا علي حسن مديرية تربية بابل

الكلمات المفتاحية:

التنوع، الأسلوب

الملخص

يُعنى هذا البحث بدراسة (التنوع الأسلوبي والجمالي للأعمدة المصرية القديمة) وهو يقع في أربعة فصول، خصص الفصل الأول لبيان مشكلة البحث وأهميته والحاجة إليه وهدف البحث وحدوده، حيث تناولت مشكلة البحث التساؤل التالي: كيفية تنوع الأساليب التنفيذية للأعمدة المصرية القديمة وكيف استطاع الفنان الربط بينها وبين القيم الجمالية؟ وعما اذا كانت ذات مرجعيات فكرية؟

واحتوى الفصل الثاني على الاطار النظري المتكون من مبحثين، المبحث الاول تناول مفهوم الأسلوب والمبحث الثاني تضمن التنوع في العمارة المصرية القديمة مرجعية تاريخية، ثم يأتي الفصل الثالث الذي يختص بإجراءات البحث حيث مجتمع البحث على ما متوفر من النماذج في المصادر المختصة والكتب والمجلات، وقد اختير لعينة البحث اربع نماذج ومنهج البحث هو المنهج الوصفي التحليلي واعتمدت الباحثة على مؤشرات الاطار النظري في تحليل العينات، والفصل الرابع تضمن نتائج البحث منها:

 1- شكلت الاعمدة عموماً تنوعاً جمالياً عالياً في توثيق الجانب المعماري واظهرت مزجاً واضحاً بالعناصر الهندسية والنحتية مما ساعد في تعزيز القوة التعبيرية)، والاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.

2- التنوع الجمالي ما بين الأسلوب التصميمي المتزاوج بين الرسم والنحت الزخرفي.

اما الاستنتاجات أبرزها:

ان التأكيد على التنوع الأسلوبي على المستوى الشكلي للعمود مع الحفاظ على المضمون الجوهري ساعد على ترجمة الجوانب الفكرية الفلسفية والتي لم تخلو من الجانب الجمالي داخل شكل العمود المرئي وعبر القاعات العلاقات التشكيلية والتعبيرية والتي عززت التنوع الأسلوبي على صعيد الشكل والمضمون. ثم أنتهى بالتوصيات والمقترحات.

التنزيلات

منشور

2022-03-07