موقف علماء الحلة من القراءات القرآنية والمفاضلة بينها

المؤلفون

  • رياض رحيم ثعبان المنصوري كلية الدراسات القرآنية جامعة بابل
  • علي سعيد جاسم مديرية تربية بابل

الكلمات المفتاحية:

موقف، علماء، الحلة، الحليون، القراءات، قرآنية، مفاضلة، تواتر

الملخص

النص القرآني أفصح نص عرفته العربية وأبلغها، ولم يقتصر القرآن الكريم على لهجة قبيلة بعينها، أو على بقعة جغرافية ما، بل هو رسالة عالمية، فاق في دقة معانيه، وجودة سبكه اللهجات كلها، ومصاديق هذا الكلام كثيرة في القرآن الكريم، يسهل رصدها على من يمتلك دراية بلهجات العرب والاستعمالات اللغوية للقبائل العربية. وقد اختلفت ألفاظ القراءات القرآنية تبعًا لاختلاف لهجات العرب واختلاف الرواة. فالقرآن الكريم نزل بحرف واحد على نبي واحد، ولكن القراء تداولوا معه حروفًا نتجت عن اختلاف الرواة واللهجات. وقد وقف علماء الحلة من القراءات القرآنية وقفة المتدبر المتأني الذي يمحص ويفتش قبل بيان رأيه وموقفه، وسنسلط الضوء في هذا البحث على موقف علماء الحلة من القراءات القرآنية، زيادة على موقفهم من المفاضلة بين القراءات القرآنية المعتبرة. وستتجلى عنايتهم ههنا جلية أمام القارئ بعد أن ظهرت فكرة قلة اهتمام علماء الحلة بهذا الميدان الرحب.

التنزيلات

منشور

2022-11-08