صياغة صورة الامرأة القاتلة في البجعة السوداء (دراسة في نظرية الفلم النسوية)

المؤلفون

  • هديل عزيز محمد رضا جامعة بابل /كلية الآداب

الكلمات المفتاحية:

دراسات انسانية ,النسوية,فلم,الادب,الشعر

الملخص

على الرغم من شهرة الحركة النسوية لدى القارئ الاكاديمي إلا ان ربطها مع احد الفنون الادبية الجديدة نوعا ما قد يبدو مثيرا للجدل. دخلت الأفلام الى ميدان الادب حديثا لتعبر عن مكنونات الحياة الحديثة وتؤثر من خلال الرسالة التي تحملها على الملايين من متابعيها بطريقة عجزت عنها الفنون الادبية الكلاسيكية. وذلك لكونها توظف التقنيات الحديثة دون المساس بالمعايير الادبية الكلاسيكية.

يتناول هذا البحث تحليل  البجعة السوداء  باستخدام النظرية السينمائية النسوية التي تهتم بشكل خاص بتصوير الانثى. تخضع البطلة نينا سيرز الى سلسلة من التحولات البطيئة التي تتوج في النهاية بنجاح مسخ البطلة الى بجعة سوداء. تمتاز تلك التحولات برمزيتها وغموضها لذلك فإنها تتطلب توظيف التقنيات والموتيفات خلال العرض للوصول الى تلك الغاية.

التنزيلات

منشور

2022-11-08