الألعاب الإلكترونية ومدى تأثيرها في تكوين ثقافة الطفل

المؤلفون

  • رفيدة بنت عدنان حامد الأنصاري أستاذ تقنيات التعليم المساعد كلية الآداب والعلوم الإنسانية (ينبع) – جامعة طيبة

الكلمات المفتاحية:

التقنيات الحديثة، التكنولوجيا، الألعاب الإلكترونية، ألعاب الفيديو، ثقافة الطفل

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على الألعاب الإلكترونية ومدى تأثيرها في تكوين ثقافة الطفل. وتلخصت مشكلة الدراسة في سؤالها الرئيس: ما مدى تأثير الألعاب الإلكترونية في تكوين ثقافة الطفل؟. حيث تفرعت عنه تساؤلات الدراسة الأخرى.

واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي بأساليبه وتقنياته النظرية والميدانية كونه من أفضل المناهج التي تتناسب وطبيعة الدراسة لما له من دور في استقراء أدبيات ما كُتِبَ في الميدان، وفي جمع البيانات والمعلومات المتعلقة بموضوع الدراسة.

وتمَ إعداد استبانة وجهت بشكل مقصود لأولياء الأمور حيث تمَ التحقق من دلالات صدقها وثباتها وشمل مجتمع الدراسة أولياء الأمور من منسوبي جامعة طيبة بينبع في حين تكونت عينة الدراسة من مائة وواحد وخمسين ولي أمر (أب/ أم) تمَّ اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة.

وكان من أهم نتائج الدراسة اتفاق أفراد العينة على أن أوقات الفراغ لدى الطفل كان السبب الرئيس في ممارسة الطفل للألعاب الإلكترونية كما واتفقت استجابات أفراد العينة على جمُلة الآثار الايجابية وجاءت في المرتبة الأولى تنمية قدرة الطفل على التعامل مع التقنيات الحديثة كما واتفقت استجابات أفراد العينة على الآثار السلبية وجاء في المرتبة الأولى لأبرز تلك الآثار إصابة الطفل بإدمان اللعب من خلال الأجهزة الإلكترونية والانشغال عن العبادات والطاعات. ومن ثمَ اختتمت الدراسة بتقديم عدد من المقترحات والتوصيات.

التنزيلات

منشور

2022-11-08